أخبار العالمأهم الأخبار

الخارجية الأمريكية:لن نسمح لطهران أن تحصل على سلاح نووي ولابد من محاسبتها على دعمها لروسيا بالمسيّرات

 

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على ضرورة عدم السماح لطهران أن تحصل على سلاح نووي، مؤكداً  على ضرورة محاسبة إيران على دعمها روسيا بالمسيّرات.

وأضاف بلينكن في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي من القدس، إن واشنطن تعمل على توسيع دائرة الأمن بين إسرائيل ودول المنطقة.

وفى نفس السياق قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إنه سيفعل كل شيء في مقدور إسرائيل لمنع إيران من حيازة أسلحة نووية وسبل إطلاقها.

وفى وقت سابق أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن أن إيران رفضت المعروض بشأن العودة للاتفاق النووي،مؤكداً  أن بلاده لا تزال ترى أن الدبلوماسية الطريقة الأكثر فعالية للتعامل مع الملف النووي الإيراني.

وشدد بلينكن على أن الرئيس الأميركي أكد تصميمه على ألا تمتلك إيران أسلحة نووية، موضحا أن كل الخيارات متاحة على الطاولة لمنع إيران من الوصول لسلاح نووي، مشيراً إلى أن بلاده لاحقت بالعقوبات كل المسؤولين عن القمع في إيران، مؤكدا أن بلاده تواصل البحث عن طرق لتعطيل أنشطة إيران الخبيثة.

وعلق بلينكن على التظاهرات الحالية بدولة الاحتلال الإيراني، قائلاً إن الشباب الإيرانيين يدافعون عن حقوقهم الأساسية في وجه نظام طهران، لافتاً إلى تركيز أميركا الآن على قمع النظام الإيراني لشعبه في الشوارع.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن واشنطن تدعم الشعب الإيراني “ونترك قرار تغيير النظام له”، مضيفاً أن “النظام الإيراني يرسخ فكرة أمام شعبه أن أميركا تريد تغيير النظام”.

كما أعرب عن قلقه إزاء دعم الاحتلال الإيراني روسيا في حربها ضد أوكرانيا وتزودها بمسيرات وأسلحة أخرى.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى