الأخبار

صحيفة فارسية: اعتراف إيران المحتمل بطالبان “عار لن يمحى أبدًا”

بمجرد تولى حركة “طالبان” السلطة استأنفت السلطات الفارسية تصدير الوقود إلى أفغانستان بناء على طلب طالبان بعد سيطرتها على البلاد،وبدأ  الترويج للعلاقات مع “طالبان”  حيث أوضحت صحيفة “كيهان” الفارسية أن حركة طالبان قوة “وطنية”، و إن “طالبان تريد أن تكون لها علاقات جيدة مع دول الجوار،و أن “طالبان” تريد أن تعقد علاقات مع الدول وخاصة إيران وباكستان وروسيا”.
 
خرجت اليوم السبت، صحيفة “جمهوري إسلامي” الفارسية، وانتقدت احتمالية الاعتراف بطالبان، حيث اقتربت إيران إلى جانب روسيا من قرار الاعتراف بطالبان،  ووصفت الصحيفة اعتراف إيران المحتمل بالحركة بـ”العار” الذي “لن يمحى أبدًا”.
والجدير بالذكر أنه منذ تدهور الأوضاع فى أفغانستان، ويحاول النظام الفارسي التدخل بالشأن الداخلى لفرض السيطرة، وهذا ماجعل عضو حركة طالبان محمد نبي مبين ينتقد التدخلات الإيرانية في أفغانستان، قائلاً إن الرئيس الفارسي إبراهيم رئيسي يتدخل “بوقاحة كبيرة” في أفغانستان، مؤكدا  أن الحكومة الإيرانية قلقة بشأن “جواسيسها” وأن الحكومة الأفغانية لن يكون لديها أي جواسيس في أراضي جيرانها.
 
وفى سياق آخر قال متحدث باسم اتحاد مصدري النفط والغاز والبتروكيماوات في إيران أن طالبان بعثت برسائل إلى إيران تقول ‭‬يمكنكم مواصلة تصدير المنتجات البترولية، و أن بعض التجار الإيرانيين كانوا يتوخون الحذر بسبب مخاوف أمنية.
 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى