أخبار الأحوازأهم الأخبارتقارير

رفض منحهم رعاية طبية.. تقرير حقوقي يرصد جرائم الاحتلال الإيراني بحق السجناء الأحوازيين

كشف تقارير منظمة “كارون” لحقوق الإنسان في الأحواز عن انتهاكات واسعة بحق السجناء السياسيين الأحوازيين  في سجن “الأحواز المركزي” المعروف بسجن “شيبان” التابع للاحتلال الإيراني، وحرمانهم من العلاج مما يشكل تهديدا لحياتهم، وسط مخاوف من التصفية الجسدية للمعاقين.

ووفقًا لتقرير منظمة “كارون” الحقوقية، فإن هؤلاء المعتقلين الأحوازيين يواجهون مشاكل خطيرة في صحتهم البدنية ويعانون من عدم حصولهم على العلاج اللازم، مما يهدد حياتهم.

واوضح التقرير  أن سلطات الاحتلال الإيراني ترفض منحهم إجازة طارئة وتمنعهم من الوصول إلى العلاج الطبي الضروري.

وذكر التقرير بعض من حالات المعتقلين الأحوازيين الذين يواجهون الموت في سجن شيبان ويتعرضون لخطر التصفية الجسدية عبر الإهمال الطبي.

ومن هذه الحالات حالة المعتقل الأحوازي “سيد جابر البوشوكة” وهو بحاجة ماسة لعملية جراحية في عينه اليسرى.

وكذلك يعاني سيد مختار البوشوكة من مرض التيفوئيد الحاد،كما يعاني جابر الصخراوي من مرض “التصلب المتعدد” ويعاني من نزيف دموي.

فيما يعاني المعتقل الأحوازي على الصياحي، من مرض السكري الحاد وأمراض القلب، ويواجه السجين السياسي الأحوازي عبد الإمام الزايري،مرض تضخم البروستاتا.

أيضا تشكل التهابات الأسنان والعين الجيوب  الأنفية وآلام الصدر خطرا على حياة محمد علي عموري، كذلك يحتاج  الاسير الأحوازي علي  الحلفي”  لعملية جراحية فورية في ركبته.

فيما يعاني المعتقل السياسي الأحوازي غلام حسين كولبي من أمراض مختلفة مثل التهاب الأذن وفقدان الأسنان وغيرها.

ويلاحظ أن السجناء السياسيين الأحوازيين تم تركهم بمفردهم دون رعاية طبية مناسبة، ويبدو أن هذا القرار تم تنفيذه بناءً على توجيهات مباشرة من استخبارات الحرس الثوري بعض تعرضهم للتعذيب الشديد.

وأكدت منظمة كارون أن هذا الوضع  يعتبر انتهاكًا خطيرًا لحقوق الإنسان، ويستدعي تدخل المنظمات الدولية والمجتمع الدولي لضمان حماية حقوق السجناء وتوفير الرعاية الطبية اللازمة لهم في أسرع وقت ممكن.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى