أهم الأخبار

رسالة تحذير من وزير الخارجية الأمريكية إلى “جو بايدن” من العودة للاتفاق النووى مع الاحتلال

كتب: إيثار السيد
نشرت وزارة الخارجية الأمريكية تحذير من  وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إلى  الرئيس المنتخب جو بايدن من العودة للاتفاق النووى مع الاحتلال الفارسى، مؤكدا : إن الظروف تغيرت جذريا في الشرق الأوسط منذ إبرام هذه الصفقة في عام 2015.
وأعرب بومبيو عن قلقه إزاء المرشحين لتولي المناصب الرئيسية في إدارة بايدن المستقبلية، منددا بسياسات إدارة الرئيس السابق باراك أوباما تجاه سلطات الاحتلال الفارسى .
 
وأوضح الوزير الأمريكى “أريد دائما منح الآخرين فرصة عادلة، لكننا نعلم من هم الذين اقترح (بايدن) عليهم الانضمام إلى إدارته، ونعلم ما كانوا يفعلونه على مدى 8 سنوات. كانوا يرضون إيران وسمحوا لها بممارسة الإرهاب في مختلف أنحاء العالم. منحوها شيكات هائلة وسلموا لها أكوام النقد، ولم يفعلوا شيئا في الواقع لدعم السلام والاستقرار في الشرق الأوسط ، مؤكدا أن هؤلاء المسؤولين كانوا يظنون أنه من المستحيل تعزيز “عناصر السلام في الشرق الأوسط” ،و أنه بغض النظر عمن سيترأس الحكومة الأميركية في عام 2021، فإنه سيدرك أن الشرق الأوسط في عام 2021 لم يعد كما كان 2015، ولن يسفر إرضاء الاحتلال الفارسى  إلا عن ظهور مخاطر على الشعب الأميركي”.
وأعلن الرئيس المنتخب جو بايدن فى ا وقت سابق عن نيته العودة إلى الاتفاق النووي الذي انسحبت منه إدارة ترمب من جانب واحد عام 2018، في حال عودة إيران في المقابل إلى تطبيق مسؤولياتها بالكامل بموجب الصفقة.
وعلى صعيد أخر خرج مرشد الاحتلال الفارسى وادعى فيه تحريف مضمون خطاب ، وذلك بعد جدل واسع فى الأوساط السياسية حول إمكانية التفاوض مع الولايات المتحدة.
وصرح خامنئى ، اليوم السبت، عبر حسابه على موقع “تويتر”، ادعى فيه تحريف مضمون خطابه، حيث إنه “ركز على إفشال العقوبات وليس التفاوض، مدعيا  أن “مهمة تيار التشويه هي إعطاء عنوان خاطئ لحل مشكلة العقوبات”.
وأرفق مرشد المحتل الفارسى رسم توضيحي تضمن قصاصات وردت فيها أجزاء مختلفة من خطاب خامنئي الأخير بشأن العقوبات والمفاوضات المحتملة، وذلك بعد أن  تناول الإعلام الفارسى ،تصريحات خامنئى  واعتبرها  بمثابة ضوء أخضر لحكومة روحاني بإجراء مفاوضات عاجلة مع إدارة الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن فور استلامها السلطة رسميا الشهر المقبل.
وقد تضاربت التصريحات الفارسية  فى وقت سابق، فبعد أن صرح رئيس الاحتلال الفارسى حسن روحانى بأنه غير متحمس بمجيء بايدن ، اختلفت تصريحاته اليوم الخميس، حيث قال  إنه واثق من أن أميركا ستعود لالتزاماتها بالاتفاق النووي وسترفع العقوبات.
حيث تلقت حكومة الاحتلال الضوء الأخضر برئاسة رئيس الاحتلال  حسن روحاني من أجل التفاوض مع واشنطن، بعد أن تلقت أوامر من مرشد الاحتلال علي خامنئي ، وذلك قبل بدء إدارة الرئيس الأمريكى الجديد جو بايدن .

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى