أخبار العالمأهم الأخبار

رافائيل غروسي يناقش مع بوتين تطورات البرنامج النووي الإيراني

قال رافائيل غروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، إنه ناقش مع الرئيس الروسي  فلاديمير بوتين، البرنامج النووي الإيراني، وفقًا لوكالة أنباء “تاس” الروسية التي نقلت عنه.

غروسي التقى بوتين خلال زيارته لروسيا الأسبوع الماضي، ولم يتم نشر تفاصيل المحادثة بينهما بعد.

وفي اجتماع مجلس المحافظين، قدم غروسي تقريرًا عن مخاوف الوكالة الإشرافية التابعة للأمم المتحدة بشأن الأنشطة النووية للحكومة الإيرانية.

وأبلغ مجلس المحافظين أنه على الرغم من انخفاض مستوى اليورانيوم المخصب بشكل طفيف إلى 60٪، إلا أن إجمالي احتياطيات إيران من اليورانيوم المخصب لا يزال في ازدياد.

وأعرب غروسي عن “أسفه العميق” لعدم تغيير إيران قرارها بحظر أنشطة “العديد من مفتشي الوكالة ذوي الخبرة”، وأكد أن الحكومة الإيرانية أوقفت تنفيذ البروتوكول الإضافي ومنع من الوصول إلى الوكالة.

وأشار إلى عدم الاتساق في توازن المواد النووية لدى إيران باعتباره مسألة مثيرة للقلق أخرى، ودعا إلى حل “قضايا الضمانات المتبقية” الناشئة عن التزامات إيران بموجب اتفاق الضمانات الشاملة.

من جهتها، حذرت الولايات المتحدة من أن استمرار “المماطلة” من قبل إيران في التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيوفر الأرضية لمزيد من الإجراءات من قبل مجلس المحافظين، بما في ذلك إمكانية إصدار المزيد من القرارات ضدها.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى