أخبار العالمأهم الأخبار

رئيس وكالة المخابرات الأمريكية: إيران أحرزت تقدمًا في مجال بناء صاروخ قادر على حمل رأس نووي

قال وليام بيرنز ، رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية “سي آي إيه” إن  إيران أحرزت تقدمًا في مجال بناء صاروخ قادر على حمل رأس نووي.

وأضاف بيرنز في مقابلة مع قناة CBS الأمريكية أن إيران “من الواضح أنها تقدمت كثيرًا في السنوات القليلة الماضية” فيما يتعلق بتطوير برامج التخصيب.

قال رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية حول التقارير التي تتحدث عن العثور على آثار لليورانيوم المخصب حتى درجة نقاء 84٪ في إيران: “لقد حققوا الكثير من التقدم لدرجة أنهم إذا أرادوا تجاوز الخط ، فلن يستغرق الأمر سوى بضعة أسابيع حتى يتمكنوا من القيام بـ 90 ٪ تخصيب “.

وتابع المسؤول اأمريكي قائلا “فيما يتعلق بأنظمة الصواريخ ، فإن قدرتها على حمل أسلحة نووية … تتقدم”.

سألت مذيعة شبكة سي بي إس ، مارغريت برينان ، مدير وكالة المخابرات المركزية أن إسرائيل قالت إنها تعتقد أن إيران لديها ما يكفي من المواد لصنع “أربع قنابل نووية” وأن اليورانيوم المخصب المكتشف حديثًا يتمتع بدرجة نقاء تبلغ 84 في المائة – ما يقرب من 90 في المائة ، ما هو مطلوب. سلاح نووي. فإلى أي مدى يبعد الإيرانيون عن اختبار [القنبلة]؟ أم أنك تقول ذلك لأنهم لم يختاروا خيار صنع أسلحة …

كما قال بيرنز إن لدينا أدلة على أن إيران تزود روسيا بأسلحة فتاكة، مضيفا التعاون “يسير بسرعة في اتجاه خطير للغاية ، بمعنى أننا نعلم أن الإيرانيين قد زودوا الروس بالفعل بمئات الطائرات المسلحة بدون طيار” ، والتي تستخدمها روسيا ضد المواطنين الأوكرانيين وتستهدف البنية التحتية المدنية.

وأضاف رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية : “نعلم أنهم (الإيرانيون) قدموا أيضا ذخيرة للمدفعية والدبابات لروسيا ، مضيفا : “نرى أيضًا مؤشرات على أن … روسيا عرضت مساعدة الإيرانيين في برنامجهم الصاروخي وتدرس أيضًا على الأقل إمكانية تسليم طائرات مقاتلة إلى إيران”.

وقال وليام بيرنز إن التعاون العسكري الروسي الإيراني “يشكل أخطارًا واضحة ليس فقط لشعب أوكرانيا … ولكن أيضًا لأصدقائنا وشركائنا في جميع أنحاء الشرق الأوسط”.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى