أهم الأخبار

رئيس المحكمة الشعبية للنظام الفارسي: فضحنا العديد من الجرائم الإنسانية للنظام الإيراني

 تتزايد ردود الفعل حول مجزرة نوفمبر والذى قام بها الاحتلال الفارسي بحق المتظاهرين وخاصة شباب  الاحواز خلال نوفمبر 2019 بعد الاعتراض على قرار رفع البنزين والذى أصدره خامنئى  .
 وقال وين جورداش، رئيس المحكمة الشعبية الدولية ، أنها فضحت العديد من الجرائم ضد الإنسانية، وعلى النظام الإيراني الرد على هذه الاتهامات.
وأضاف جورداش “لسوء الحظ، لم تتعاون طهران مع المحكمة، لكن لم يفت الأوان بعد، وتشجع المحكمة جميع الشهود، بمن فيهم شهود من النظام، على الحديث، و أن هيئة القضاة ستبقي القضية مفتوحة حتى صدور حكم نهائي، أوائل عام 2022، ودعا جميع الشهود الإيرانيين للإدلاء بشهاداتهم.
 
 وتابع وين جورداش “إن عدد الوفيات والاعتقالات الموثقة كان أقل كثيرا من العدد الحقيقي، وملفات المحكمة أظهرت أن  النظام الإيراني كان يريد إنهاء الاحتجاجات بأي ثمن”.
 
وتعقد المحكمة الشعبية الدولية لمرتكبي جرائم القتل في احتجاجات نوفمبر 2019 المنعقدة في لندن، للنظر في “جرائم” الحكومة الإيرانية خلال احتجاجات نوفمبر 2019، 4 جلسات حتى الآن، وتنتهي المحكمة، التي تنظمها ثلاث منظمات حقوقية هي: “إيران لحقوق الإنسان” و”العدالة من أجل إيران” و”معا ضد عقوبة الإعدام”، والتي استمعت إلى شهادة 45 شاهدا. كما تم تقديم شهادات من قبل 120 شخصا إلى المحكمة بشكل مكتوب.
ومن المقرر أن تحقق المحكمة في “ما إذا كانت الجرائم التي ارتكبها مسؤولو الجمهورية الإسلامية، بمن فيهم المرشد الأعلى علي خامنئي والرئيس الحالي إبراهيم رئيسي ورئيس القضاء آنذاك، فيما يتعلق باحتجاجات نوفمبر / تشرين الثاني، تعتبر جرائم ضد الإنسانية، أم لا”.
واندلعت المظاهرات في كافة انحاء دولة الاحتلال الفارسي خلال نوفمبر 2019، احتجاجا على رفع أسعار الوقود، كانت حصة معشور الاحوازية من الضحايا أكثر من سائر المدن حيث استخدم النظام الأسلحة الثقيلة لقمع المتظاهرين، وهذا ماعرف بمجزرة معشور بقيادة مليشيا الحرس الثورى الفارسي.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى