أخبار الأحوازأهم الأخبارتقارير

رئة الأحواز.. قطع الأشجار يهدد غابات دز

رصد نشطاء البيئة في دولة الأحواز العربية ارتفاع خطر قطع الأشجار في غابات دز والتي تعد الرئة الهوائية لأبناء الشعب الأحوازي مما يزيد من معدلات التلوث والجفاف والتصحر في الأحواز وسط تقاعس الاختلال الإيراني عن مواجهة المتورطين في ذلك.

وتبلغ مساحة في غابات دز 17895 هكتاراً في غرب دولة الأحواز وتغطي 4 مدن أحوازية هي سوس وتستر وقنيطرة القلعة والأحواز العاصمة.

وتتعرض غابات الأحواز لخطر قطع الأشجار على نطاق واسع، يتم قطع الأشجار في الغابات لمجموعة متنوعة من الأغراض لاستخدامها في صناعة الأخشاب، ولاستخدامها في مشاريع التنمية مثل الزراعة والبناءن واستخدامها في الوقود

وغابات دز هي آخر الغابات شبه الاستوائية الباقية في الأحواز، والتي تعد موطنا لأشجار مختلفة مثل الجاز تقع على ضفاف نهر دز، وفي بعض الأحيان تكون مناسبة جدًا للحياة البرية.

وينبع نهر دز من قلب جبال زاغروس ويمر عبر الأحواز ومدينة  قنيطرة القلعة  ويصب في النهاية في نهر كارون.

و تم بناء العديد من الجسور والسدود على هذا النهر، ويعتمد جزء مهم من اقتصاد الأحواز على نهر دز، عرف نهر ديز عبر التاريخ بعدة أسماء وهو الآن يعتبر من أهم معالم  قنيطرة القلعة.

 

وتعتبر غابات دز من المناطق القيمة للطيور، حيث تحتوي على أراضٍ رطبة صغيرة فريدة من نوعها وموطن غني لجميع أنواع الحيوانات المائية والطيور.

وحذر نشطاء البيئة في دولة الأحواز العربية  ان القطع الجائر لأشجار الغابات وتهريب الأخشاب  يزيد من معدلات التلوث والجفاف والتصحر تدهور جودة الهواء والماء والتربة  في الأحواز، مما يؤثر سلبًا على البيئة وصحة السكان.

 

 

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى