أهم الأخبارالعالم العربي

دولة الإمارات تتسلم رئاسة مؤتمر الأطراف الخاص بالمناخ “COP28” من مصر

تسلمت دولة الإمارات رئاسة  مؤتمر الأطراف الخاص بالمناخ “COP28″، الخميس، في مدينة إكسبو دبي، من مصر التي ترأست النسخة الـ 27 من المؤتمر العام الماضي.

وسلم وزير الخارجية المصري سامح شكري، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، الرئيس المعيّن لمؤتر “COP28″، سلطان الجابر، رئاسة  مؤتمر الأطراف الخاص بالمناخ “COP28″، من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

دعا وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي سلطان أحمد الجابر دول العالم إلى تطبيق “نهج جدي دون تأخير” في التعامل مع تحديات المناخ.

 

قال الجابر، الرئيس المعيّن لقمة (كوب28) المنعقدة في الإمارات، في كلمة بالقمة اليوم الخميس، “إذا أردنا تسريع التقدم في العمل المناخي، سيكون علينا التحلي برؤيةٍ إيجابية، والثقة بقدرتنا على الإنجاز، لإصدار قرار يتضمن استجابة فعّالة وعالية الطموح لنتائج الحصيلة العالمية”.

وأضاف “علينا أن نحوّل مُخرجات المفاوضات إلى نتائج واقعية ملموسة”، مشددا على ضرورة الاستفادة من الأسبوعين القادمين بحكمة، و”استعادة الثقة في جدوى العمل المتعدد الأطراف… لنمنح العالم الإنجازات والنتائج المبشرة التي يحتاج إليها”.

وقال الرئيس المعيّن لمؤتمر “COP28″، في كلمته “لنتجاوز الخلافات، ولنحقق نقلة نوعية للأجيال القادمة”.

انطلقت أعمال مؤتمر الأطراف الخاص بالمناخ “COP28″، الخميس، في مدينة إكسبو دبي، وسط مشاركة دولية واسعة.

وبدأت أعمال المؤتمر الدولي رسميا في دبي، تزامنا مع توقع المنظمة الدولية للأرصاد الجوية أن يكون العام 2023 أكثر السنوات حرًا على الإطلاق.

وبدأت أعمال المؤتمر الدولي رسميا في دبي، تزامنا مع توقع المنظمة الدولية للأرصاد الجوية أن يكون العام 2023 أكثر السنوات حرًا على الإطلاق.

وفي أول تقدم كبير سُجّل في “COP28″، تمّ تبني قرار تشغيل صندوق “الخسائر والأضرار” المناخية للتعويض على الدول الأكثر تضررا من تغير المناخ، في خطوة إيجابية في اتجاه تخفيف التوترات المتعلقة بالتمويل بين دول الشمال والجنوب تزامنا مع المفاوضات بشأن الوقود الأحفوري.

وهذا القرار التاريخي الذي حيّاه مندوبو نحو مئتَي دولة مشاركة، بالتصفيق وقوفا، هو ثمرة مؤتمر كوب27 الذي عُقد العام الماضي في مصر، حيث أُقرّ إنشاء الصندوق مبدئيا لكن لم يتمّ تحديد خطوطه العريضة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى