أهم الأخبارتقاريرغير مصنف

خيانة طهران لحماس.. حرب غزة تكشف الوجه الحقيقي لنظام الملالي

كشفت قيادي في حركة حماس عن خيانة من قبل إيران للحركة في عملية طوفان الأقصى في منطقة غلاف غزة، بعد تصريحات مندوب طهران في الأمم المتحدة أمير سعيد ايرواني صراحة أنه “إذا لم تهاجم إسرائيل طهران ومصالحها فلن تتدخل إيران في الصراع في غزة”.

وقال ممثل حماس في لبنان أحمد عبد الهادي لمجلة “نيوزويك” إن الحركة نسقت مع حزب الله ومع إيران قبل وأثناء وبعد هذه المعركة على أعلى المستويات؛ لكن تعرضت حماس على ما يبدو إلى خيانة واضحة ووعود كاذبة من إيران، مضيفا ” نعم خيانة واضحة ووعود كاذبة”.

وكانت بعثة طهران لدى الأمم المتحدة نفت ان تكون بلادها شاركت في عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها كتائب عز الدين القسام ضد الاحتلال الإسرائيلي السبت الماضي.

وقال مندوب طهران في الأمم المتحدة أمير سعيد ايرواني صراحة انه “إذا لم تهاجم إسرائيل طهران ومصالحها فلن تتدخل ايران في الصراع في غزة”.

كمت قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الفارسي، وحيد جليل زاده، “إننا على اتصال مع أصدقائنا: حماس، والجهاد الإسلامي، وحزب الله؛ وهم لا يتوقعون منا القيام بعمليات عسكرية”.

كما أشار تقرير وكالة “رويترز” نقلا عن 9 مسؤولين في طهران، أن نظام طهران مرتبك في مواجهة الأزمة الحالية المتنامية في الصراع بين حماس وإسرائيل.

وقال المسؤولون، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، لـ”رويترز” إن فشل طهران في الرد على الهجوم الإسرائيلي الشامل على قطاع غزة يعيق استراتيجية الملالي لتحقيق الهيمنة الإقليمية التي سعت إليها منذ أكثر من 4 عقود.

وفي إشارة إلى الأولويات العسكرية والدبلوماسية والداخلية للنظام الإيراني، أضاف هؤلاء المسؤولون التسعة أن أي هجوم خطير على إسرائيل يمكن أن يسبب أضرارا جسيمة لإيران، ويسبب غضبا شعبيا تجاه الحكام الدينيين في بلد غارق حاليا في أزمة اقتصادية.

كما نقلت “رويترز” عن المصادر الثلاثة قولهم: “إن فقدان قواعد السلطة في قطاع غزة، والتي أنشأتها حماس، والجهاد الإسلامي، على مدى العقود الثلاثة الماضية، سيعطل خطط إيران في المنطقة لأنها تستند إلى إنشاء شبكات من الجماعات المسلحة بالوكالة في الشرق الأوسط”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى