أهم الأخبارالأخبار

خط بحري مع واشنطن سيقلل اعتماد لبنان على إيران

 

 وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الأحد، على مسودة اتفاق بتوسط واشنطن لترسيم الحدود البحرية مع لبنان، قائلاً ” إن المسودة ستصون مصالح إسرائيل الأمنية والتجارية بشكل كامل”.

وأضاف لابيد “تلقت إسرائيل ولبنان اقتراح الوسيط الأميركي بالاتفاق على خط بحري بين البلدين، ونحن نناقش التفاصيل النهائية، لذا ليس من الممكن حتى الآن الإشادة بصفقة محققة، عن انفتاحه على فكرة إنتاج لبنان للغاز الطبيعي من حقل كاريس  إذا حصلت إسرائيل على رسوم منه.

وتابع قائلاً: “نحن لا نعارض تطوير حقل غاز لبناني إضافي، سنحصل منه بالطبع على الحصة التي نستحقها. هذا الحقل سيقلل اعتماد لبنان على إيران، ويحد من نفوذ حزب الله، ويعزز الاستقرار الإقليمي”.

وقال لابيد إن الموافقة الإسرائيلية على المشروع ستنتظر الاستشارات القانونية. يذكر أن لبنان أيضاً يدرس في مسودة الاتفاق هذه.

 وقالت الرئاسة اللبنانية، أمس، إن بيروت تلقت رسالة من الوسيط الأمريكيآموس هوكشتاين بشأن مقترحات لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل.

وقالت السفارة الأميركية في بيروت في تغريدة على “تويتر”، إن السفيرة دوروثي شيا، التقت الرئيس ميشال عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي لتقديم الاقتراح الأميركي بشأن اتفاق نهائي لترسيم الحدود البحرية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى