أخبار الأحوازأهم الأخبار

جودة الهواء: الهواء في مدن الأحواز “غير صحي”

كشف نظام مراقبة جودة الهواء في دولة الأحواز العربية المحتلة، أن  الهواء يوم السبت9 ديسمبر/كانون الثاني، “غير صحي” في مدن الأحواز.

ووفقًا لإعلان نظام مراقبة جودة الهواء في الأحواز، أنه بناءً على قياس الجزيئات العالقة بحجم 2.5 ميكرون، فإن حالة الهواء في محطات مدينة الأحواز العاصمة في حالة غير صحية أو حمراء مع مؤشرات 155، 152، 154، 162، وفي الفلاحية 176  ومعشور 161 ميكروجرام لكل متر مكعب، على التوالي.

أيضًا، تم الإبلاغ عن أن حالة الهواء في مدينة عبادان ذات المؤشر 144 وكارون 111 غير صحية للمجموعات الحساسة.

وقد وصف مسؤولو البيئة في المقاطعة حرق قصب السكر وحقول الأرز وأنشطة الصناعات الملوثة بأنها العوامل الرئيسية لتلوث الهواء.

وبحسب مؤشر الجسيمات العالقة بحجم 2.5 ميكرون، كان هواء الصالحية والخفاجية  في حالة “مقبولة”، ولم يكن هواء أي من مدن الأحواز في حالة “نظيفة”.

ينقسم مؤشر جودة الهواء (AQI) إلى خمس فئات رئيسية. وبناء على هذا التقسيم، من صفر إلى 50 هواء نظيف، ومن 51 إلى 100 هواء مقبول، ومن 101 إلى 150 هواء غير صحي للفئات الحساسة، ومن 151 إلى 200 هواء غير صحي لجميع الفئات، ومن 201 إلى 300 هواء غير صحي للغاية ومن 301 فما فوق. إلى 500 حالة نوعية الهواء خطيرة.

وتسبب تلوث الهواء في الأحواز في العديد من المشكلات الصحية للمواطنين الأحوازيين، أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والسعال المزمن والتهاب الشعب الهوائية، وأمراض القلب والأوعية الدموية: يتسبب تلوث الهواء أيضًا في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

كما تشير الدراسات إلى أن تلوث الهواء قد يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الرئة وسرطان الحنجرة.

وخلال الأسبوع الماضي دخل أكثر من ثلاثة آلاف مواطن أحوازي المستشفيات والمراكز الطبية بسبب مشاكل في الجهاز التنفسي والقلب، بعد ارتفاع تلوث الهواء في دولة الأحواز العربية المحتلة، وعدم إغلاق سلطات الاحتلال الدوائر الحكومية والمؤسسات التعليمية.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى