أهم الأخبارالأخبار

جمهورية المشانق.. سلطات طهران تعدم ما لا يقل عن 12 سجيناً في يوم واحد

أعدمت سلطات طهران، ما لا يقل عن 12 سجيناً يوم الأربعاء 15 نوفمبر2023، في كرمان وألبرز .

وبحسب تقارير مجموعة نشطاء حقوق الإنسان في إيران، فإن عدد الأشخاص الذين تم إعدامهم، اليوم الأربعاء، في سجن غزال حصار بمدنية البرز، بلغ 9 أشخاص، وتم التعرف على هويتي اثنين منهم وهما نذير محمد وهو مواطن أفغاني  و”باقر المحمدي”.

وبحسب وكالة هارانا الحقوقية، فقد تم إعدام هذين السجينين لعلاقتهما بـ “المخدرات” واتهام سجينين آخرين بـ “القتال من خلال السطو المسلح”. كما أعدمت سلطات طهران خمسة سجناء آخرين بتهمة “القتل”.

وبحسب تقرير موقع “حال وش” الحقوقي البلوشي، أيضاً فإن عدد الذين أُعدموا يوم الأربعاء 24 في سجن كرمان ارتفع إلى “ثلاثة”.

وذكر التقرير أن سلطات الاحتلال أعدمت  “زرخاتون مزارزهي” من سراوان بلوشستان المحتلة، بتهمة “حيازة مخدرات”.

وأضاف هذا التقرير أنه بالإضافة إلى هذه المرأة، تم إعدام شخصين آخرين أيضاً في سجن كرمان، لكن لم يتم تحديد هويتهما بعد، لكن “هؤلاء السجناء الثلاثة عقدوا اجتماعهم الأخير مع عائلاتهم أمس”.

وأعلنت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية أن أكثر من 600 شخص أعدموا هذا العام على يد سلطات طهرام، وهو أعلى رقم خلال السنوات الثماني الماضية.

من جانبه دعا أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، في تقريره الأخير إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة حول حالة حقوق الإنسان في إيران، إلى الوقف الفوري لعمليات الإعدام والإفراج الفوري عن المعتقلين، ومن بينهم النساء والفتيات والمحامون والصحفيون والمدافعون عن حقوق الإنسان.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى