أهم الأخبارالأخبار

تنفيذية دولة الأحواز تشيد بدور الإمارات في مكافحة تغير المناخ

 

أشاد الدكتور عارف الكعبي رئيس اللجنة التنفيذية لدولة الأحواز العربية بالجهود التي تبذلها الإمارات في مجال الحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة، وذلك بمناسبة انطلاق الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) في مدينة إكسبو دبي، الإمارات العربية المتحدة.

وقال الدكتور الكعبي في بيان “إن الإمارات تعتبر رائدة عالمية في مواجهة التحديات البيئية والمناخية التي تهدد مستقبل البشرية، وتقدم نموذجاً يحتذى به في استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة والحد من الانبعاثات الغازية والتكيف مع آثار تغير المناخ”.

كما أدان رئيس اللجنة التنفيذية لدولة الأحواز العربية الانتهاكات البيئية التي تمارسها دولة الاحتلال الإيراني في الأحواز منذ عشرات السنين.

وقال الدكتور الكعبي إن الاحتلال الإيراني يمارس سياسة الإرهاب البيئي في الأحواز بتحويل مسارات الأنهار وبناء السدود وتلويث البيئة وتدمير الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية، مما يهدد حياة ومعيشة وصحة السكان .

وأضاف أن هذه السياسة تهدف إلى تغيير الهوية والتركيبة السكانية والثقافية للأحواز ومحو تاريخها وحضارتها العربية.

وأشار الدكتور الكعبي إلى أن الأحواز تعاني من أزمة مياه خانقة بسبب تجفيف سلطات الاحتلال الإيراني لأنهار الأحواز، منها نهر كارون، ونهر الكرخة، ونقل مياهها إلى مناطق أخرى في إيران، مما أدى إلى اندلاع احتجاجات شعبية في الأحواز ومناطق أخرى في إيران. مؤكدا أن الاحتلال الإيراني يرد على هذه الاحتجاجات بالقمع والقتل والاعتقال والإعدام.

وطالب الدكتور الكعبي المجتمع الدولي والمنظمات البيئية وحقوق الإنسان بالتدخل العاجل لوقف الإرهاب البيئي الإيراني في الأحواز وحماية السكان العرب من الإبادة والتهجير.

وأعرب عن تقديره لدولة الإمارات العربية المتحدة على استضافتها لمؤتمر COP28 وعلى دورها الريادي في مجال الحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى