أخبار العالمأهم الأخبار

مزيدا من العقوبات.. مسؤول أمريكي يلوح بالخيار العسكري ضد نووي إيران

 

توعد المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران، روبرت مالي، بمزيدا من العقوبات على ايران، في ظل انتهاها لحقوق الانسان وقمع المتظاهرين، مؤكدا ان واشنطن “لن تضيع الوقت” في محاولة إحياء الاتفاق النووي مع إيرانن وموضحا ان الرئيس الأمريكي جو بايدن  مستعد لاستخدام الخيار العسكري كملاذ أخير لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية.

وقال مالي  في مقابلة مع مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، إن إدارة جو بايدن تتابع حاليًا قمع المتظاهرين في إيران، ودعم نظام طهران للحرب الروسية في أوكرانيا، ومواقف إيران بشأن برنامجها النووي، ولن تهدر الإدارة وقتها لإحياء الاتفاق النووي.

وأوضح المسؤول الأمريكي أن إدارة بايدن تركز الآن على قضيتين هما احتجاجات إيران والأدلة المتزايدة على دعم طهران لموسكو في حرب أوكرانيا، والمفاوضات النووية “ليست محور تركيزنا حاليا”.

لكن روبرت مالي قال إن إدارة بايدن لم تتخل عن الدبلوماسية لحل القضية النووية الإيرانية، لكن الرئيس الأمريكي مستعد لاستخدام الخيار العسكري كملاذ أخير لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية.

كما أكد المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران بشأن سياسة واشنطن تجاه طهران أن هذه السياسة تقوم على “التزام عالمي” بحقوق الإنسان.

تأتي هذه التصريحات في وقت ظلت فيه مفاوضات إيران النووية مع القوى العالمية معلقة بعد رد إيران الثاني على النص الذي اقترحه الاتحاد الأوروبي، لكن أيا من الأطراف لم يعلن رسميا بعد انتهاء هذه المفاوضات.

كما أكد هذا المسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية أنه منذ أن رفض المسؤولون في إيران اقتراح الاتحاد الأوروبي بالاتفاق ورفعوا المزيد من المطالب، لم يكن هناك أي تطور في المفاوضات لإحياء الاتفاق النووي.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى