أهم الأخبارتقارير

تقرير حقوقي يرصد ارتفاع اعدام القوميات على يد سلطات الاحتلال الفارسي

كشف تقرير حقوقي دولي استمرار سياسة الاحتلال الفارس بحق أن  القوميات العرقية ، لافتا إلى ارتفع عمليات الإعدامات بحق أبناء القوميات المحتلة في عام 2022.

وفقًا للتقرير السنوي الخامس عشر المشترك لـ “منظمة حقوق الإنسان الإيرانية” و “معًا ضد عقوبة الإعدام” ، فإن عدد الأشخاص الذين أُعدموا على يد النظام الإيراني في عام 2022 هو أعلى رقم في السنوات السبع الماضية.
وفقًا للبيانات التي تم جمعها المنظمتان الحقوقيتان، كان 30 ٪ من جميع الذين تم إعدامهم من السجناء البلوش ، بينما يشكل البلوش 2-6 ٪ فقط من سكان إيران.

وبحسب هذا التقرير ، فإن غالبية السجناء الذين أُعدموا بتهم أمنية في السنوات العشر الماضية كانوا ينتمون إلى الأقليات العرقية العربية والبلوشية والكردية.
وارتفع عدد أحكام الإعدام التي نفذت في إيران في 2022 بنسبة 75 بالمئة وبلغ 582 حكما على الأقل نفذ شنقا، هو أكبر عدد يُسجل منذ عام 2015، بعدما 333 حكما من هذا النوع نفذ في 2021، بحسب منظمة “حقوق الإنسان في إيران” التي تتخذ من النروج مقرًا لها ومنظمة Ensemble Contre La Peine De Mort (معًا ضدّ عقوبة الإعدام) ومقرها باريس.

وقال محمود أميري مقدم ، مدير منظمة حقوق الإنسان الإيرانية إن : “ردود الفعل الدولية على أحكام الإعدام الصادرة بحق المتظاهرين زادت من وتيرة الاستمرار في تنفيذ أحكام الإعدام بحق المتظاهرين من قبل السلطات الايرانية .
وأضاف ان ارتفاع وتيرة الاعدامات بحق المتظاهرين أجل بث الرعب بين الناس، كما كثفت الحكومة من إعدام المتهمين بجرائم غير سياسية.
وأوضح أنه هؤلاء هم ضحايا آلة الإعدام للنظام القضائي الايراني من أجل وقف هذه الآلة ، يجب على المجتمع الدولي والمجتمع المدني داخل إيران وخارجها إظهار نفس رد الفعل على كل عملية إعدام “.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى