أهم الأخبارالأخبار

تقرير حقوقي: إعدام 200 امرأة في دولة الاحتلال الفارسي

 

أعلنت منظمات حقوقية، إعدام امرأة في سجن مشهد المركزي، ليرتفع عدد 200 إعدام النساء في دولة الاحتلال الفارسي إلى 200 منذ عام 2010.

وتم إعدام محبوبه روشندل، التي حكم عليها بالقصاص الذاتي (الإعدام) بتهمة “القتل العمد” لحماتها، في سجن مشهد المركزي (وكيل آباد)، وهي المرأة الثانية عشرة التي يتم إعدامها في هذا العام.

وفي هذا الصدد كتبت وكالة أنباء هرانا: في صباح يوم الاثنين 4 سبتمبر 2023 تم تنفيذ حكم الإعدام بحق حبوبه روشندل، 27 عاما، في سجن مشهد المركزي، وهي أم لطفل يبلغ من العمر 6 سنوات.

وكتب هارانا نقلا عن “مصدر مطلع”: “خلال سنوات السجن، حرمت محبوبه روشندل من رؤية طفلها مما أدى ذلك تدريجيا إلى معاناتها من الاكتئاب في السجن. إلا أن سلطات السجن لم تتخذ أي إجراء لعلاجها”.

وقال هذا المصدر: “في الآونة الأخيرة، صرح والدا محبوبه روشندل بأنهما يعتزمان التعبير عن موافقتهما فيما يتعلق بقضية هذه السجينة، لكن التحرك لروشان ديل لم يستمر سوى أيام قليلة وتخلى والدا محبوبه روشندل عن هذا الإجراء، مما أدى في النهاية إلى إعدام محبوبه “.

وكتبت منظمة حقوق الإنسان في تقريرها عن إعدام 200 امرأة منذ عام 2010، أن “94 قضية تتعلق بتهم المخدرات، و90 قضية قتل، وأربعة متهمين بالمشاركة في أفعال جنسية غير أخلاقية وتعاطي المخدرات.

وتم الحكم على قضيتين حتى الموت بتهمة التجسس وواحد بتهمة الحرب.

ووفقا لهذا التقرير، فإن التهم الموجهة إلى تسع نساء أخريات ليست واضحة.

ولفتت منظمة حقوق الإنسان إلى أنه “تم الإعلان عن 55 حالة فقط من أصل 200 امرأة تم إعدامها من قبل مصادر رسمية”، أما باقي عمليات الإعدام فقد تحدثت عنها منظمات حقوقية وناشطون وأكدتها منظمة حقوق الإنسان الإيرانية.

وبحسب هذه المنظمة، فقد انخفضت شفافية الأخبار المتعلقة بعمليات الإعدام هذه بشكل كبير منذ عام 2020، ولم يتم الإبلاغ رسميا إلا عن اثنتين فقط من عمليات الإعدام الـ 45 بين عامي 2021 وسبتمبر 2023.

كما تم اتهام 39 من هؤلاء النساء بقتل أزواجهن أو زوجاتهن المؤقتة (الخليلات) أو عشاقهن. ثمانية من هؤلاء النساء كانوا أبناء زوجات، وثلاثة أطفال مجرمين، وواحدة كانت عروسا.

وقد تم تنفيذ عمليات الإعدام هذه في 27 محافظة إيرانية، وتم تنفيذ العدد الأكبر منها في محافظتي طهران/البرز حيث تم تنفيذ 44 عملية إعدام، و23 في أذربيجان الغربية و16 في سيستان وبلوشستان. وكان عام 2013 هو العام الأكثر دموية لإعدام النساء، حيث سجلت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية 30 حالة إعد

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى