أخبار العالمأهم الأخبارتقارير

تقرير إسرائيلي يحذر من خدعة إيرانية بعد إعلان مليشيات “كتائب حزب الله العراق” وقف علمياتها

حذر تقرير إسرائيلي، الولايات المتحدة الأمريكية من خدعة إيرانية بعد إعلان مليشيات “كتائب حزب الله العراق”، وقف عملياتها ضد القوات الأمريكية في العراق وسوريا.

ووصفت الصحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، في تقرير نشرته يوم الخميس، إعلان مليشيات “كتائب حزب الله العراق”، الموالية لإيران في العراق، بوقف عملياتها ضد القوات الأمريكية بأنه يعكس العقيدة الإيرانية المتمثلة بـ “الهجوم ثم المطالبة بوقف إطلاق النار”.

وقارن التقرير الإسرائيلي هذا السيناريو بتصرف حركة حماس بعد هجومها الكبير على إسرائيل في أكتوبر الماضي.

ولفت تقرير الصحيفة إلى أن إيران تتبع سياسة مشابهة مع حلفائها، حيث تشن هجمات مباشرة أو عبر وكلائها، ثم تطلب وقفًا لإطلاق النار بعدها.

وأظهر التقرير كيف أن هذا النهج يستخدم لرفع تكلفة وجود القوات الأمريكية في المنطقة، لافتا إلى أن” كتائب حزب الله العراق” تنفذ هجمات صغيرة لرفع تكلفة البقاء الأمريكي في المنطقة.

وفي حالة توقعت كتائب حزب الله ردًا قويًا من الولايات المتحدة، فإنها توقف عملياتها مؤقتًا وتطلب وقف إطلاق النار، لافتا إلى أن هذا النهج يعكس تفوق القوة العسكرية الأمريكية وعدم قدرة “كتائب حزب الله” على التحدث بشكل فعّال في مواجهة عسكرية مباشرة.

وتابع التقرير بالقول إن إيران تستخدم هذه السياسة بحذر، حيث تشجع الجماعات المسلحة على التصعيد وقتل الأمريكيين، ثم تصور أي رد أمريكي على أنه “توسيع للحرب”،  ويستخدمون الوضع لتشويه صورة الرد الأمريكي وتحميله المسؤولية عن تصعيد الأوضاع.

يُشير التقرير أيضًا إلى أن كتائب حزب الله العراقية وغيرها من الجماعات المدعومة من إيران تسعى إلى هدف طويل المدى وهو إخراج الولايات المتحدة من المنطقة، مما يتناسب مع أهداف إيران الإقليمية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى