تقارير

تقرير: إيران لم تتوقف عن أعمالها بالمنطقة حتي يتم رفع الحرس الثوري من قائمة الإرهاب

 لم تتوقف  إيران على الالتزام علنا بخفض التصعيد في المنطقة، مقابل إزالة الولايات المتحدة، الحرس الثوري الإيراني من قائمة الإرهاب، حسبما نقلاً موقع “أكسيوس” عن مسؤولون أميركيون وإسرائيليون، مساء الأربعاء.

وأكد موقع “أكسيوس” فى تقرير له “إن المبعوث الأميركي لإيران روبرت مالي تفاوض في الأسابيع الأخيرة بشكل “غير مباشر” مع الإيرانيين بشأن النقطة الخاصة بالحرس الثوري عبر المنسق الأوروبي للمفاوضات النووية في فيينا إنريكي مورا”.

وأضاف التقرير  أن إيران اقترحت تسليم أميركا “خطابا خاصا” لتعهدها بخفض التصعيد بدلا من الإفصاح عن الأمر “بشكل علني”.

 جاء ذلك بعد أن أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، أن الولايات المتحدة وحلفاءها أحرزوا تقدما في محادثات إيران النووية، لكن لا تزال هناك قضايا عالقة ومن غير الواضح ما إذا كانت ستُحل. وقال سوليفان للصحفيين على متن طائرة الرئاسة الأميركية أثناء توجه الرئيس جو بايدن إلى بروكسل، “من غير الواضح إن كان سيتم تسويتها أو لا” لكن الحلفاء يحاولون استخدام الدبلوماسية لإعادة القيود على برنامج إيران النووي.

و انطلقت المفاوضات النووية في أبريل الماضي في العاصمة النمساوية فيينا ، حيث بلغت مراحلها الأخيرة، بعد أشهر طويلة من الجلسات الماراثونية التي شاركت فيها كل من الأطراف المتبقية في الاتفاق (ألمانيا، فرنسا، بريطانيا، روسيا والصين) مع مشاركة غير مباشرة من قبل ممثلي أميركا، إلا أن بعض النقاط القليلة لا تزال عالقة،لعل أبرزها العقوبات.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى