أخبار العالمأهم الأخبار

في ضربة لإيران.. الهند تدشن خط سك حديد إلى اسرائيل عبر دول الخليج والأردن

بدأت الهند إنشاء طريق عبور مشترك مع الدول العربية وإسرائيل وتركيا ، من خلال الابتعاد عن تشابهار (المحتل على بحر العرب) وتجاوز إيران.

وذكرت تقارير فارسية أن ست دول عربية في الخليج العربي ستبني قريبا خط سكة حديد مشترك يربط الهند بأوروبا دون الحاجة إلى ميناء تشابهار في إيران.

وفقًا لعلي ضيائي ، محلل صناعة النقل ، “خدعت الهند إيران بطريقة ما وتخلت عنها” وبدلاً من تشابهار ، انضمت إلى “سكة حديد الخليج” ، والتي سيتم الانتهاء من استكمالها بعد تطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل .

وبحسب التقرير فإن “أحد طرفي هذا الممر العابر المشترك” الذي يمتد 300 كيلومتر عبر السعودية والأردن “يصل إلى ميناء حيفا في إسرائيل ثم تركيا”.

وبحسب التقرير ، فإن المشروع ، الذي بدأ تشييده في عام 2009 ، ويبلغ طوله 2177 كيلومترًا ، سيدخل حيز التشغيل بحلول عام 2025.

بالإضافة إلى امتلاكها لاقتصاد كبير ، تسعى الهند إلى تحديث الزراعة وإدارة الموارد المائية ، وتشتهر إسرائيل بإدارة المياه في المنطقة.

لقد أرسلت الهند بالفعل عشرات الحاويات من الأرز والشاي والقهوة والمأكولات البحرية إلى روسيا “عبر موانئ جورجيا” ، متجاهلة اتفاقية تشابهار.

وفقًا لاتفاقية تشابهار ، ستقوم الهند بنقل البضائع العابرة عبر أفغانستان عبر ميناء تشابهار إلى أفغانستان وآسيا الوسطى وروسيا.

تشابهار في بلوشستان المحتلة لواقعة على بحر العرب ، هي معبر الشحن البحري الوحيد الذي يتمتع ببعض “الإعفاءات الاقتصادية” من العقوبات الأمريكية الشديدة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى