أهم الأخبارالعالم العربي

بوتين: التعاون الروسي الصيني يزداد كعامل استقرار على الساحة الدولية

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أن التعاون الروسي الصيني يزداد كعامل استقرار على الساحة الدولية، و إن التعاون العسكري  مهم لتعزيز الأمن الإقليمي، مشيرا إلى العزم على تطويره مستقبلا.

و أضاف بوتين خلال قمة عبر تقنية الفيديو  مع نظيره الصيني شي جينبينغ أن موسكو تتوقع زيادة إمدادات الغاز الروسي إلى الصين خلال العام القادم.

وقال الرئيس الروسي إنه يتوقع قيام نظيره الصيني بزيارة إلى روسيا في ربيع عام 2023، فيما سيمثل استعراضا لتضامن بكين مع روسيا في ظل تعثر حملتها العسكرية في أوكرانيا. وأضاف أن الزيارة “ستظهر للعالم مدى تقارب العلاقات الروسية الصينية”.

وفى نفس السياق قال الرئيس الصيني شي جينبينغ  إن بلاده مستعدة لزيادة التعاون الاستراتيجي مع روسيا على خلفية ما وصفه بالوضع “الصعب” في العالم بأسره، مطالباً بوتين أنه يتعين على بكين وموسكو التنسيق والتعاون عن كثب في الشؤون الدولية، وفقا لما ذكرته وسائل الإعلام الحكومية الصينية.

كما أبلغه أن الطريق إلى محادثات السلام بشأن أوكرانيا لن يكون سهلا وأن الصين ستواصل التمسك “بموقفها الموضوعي والعادل” بشأن هذه القضية، وفقا لتلفزيون الصين المركزي.

واكتسبت العلاقات بين روسيا والصين أهمية كبيرة بعد انطلاق الغزو الروسي لأوكرانيا،  وفرض الدول الغربية عقوبات غير مسبوقة على روسيا، بينما زادت صادرات الطاقة الروسية إلى الصين بشكل كبير منذ اندلاع الحرب.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى