أخبار الأحوازأهم الأخبار

بدء تطعيم 4 ملايين حيوان في الأحواز ضد طاعون المجترات

أعلنت المديرية العامة للطب البيطري في الأحواز، عن انطلاق حملة تطعيم شاملة تستهدف أكثر من أربعة ملايين رأس من الماشية الخفيفة في الأحواز، وذلك للوقاية من طاعون المجترات الصغيرة.

وأوضحت المديرية العامة للطب البيطري أن الحملة بدأت في 21 مارس الجاري، ومن المقرر استمرارها حتى نهاية شهر يونيو، حيث ستغطي جميع أنواع الماشية في المناطق البدوية والريفية .

وأكدت أن الهدف من هذه الحملة هو الحد من انتشار هذا المرض الفيروسي العدواني الذي يصيب قطعان الماشية الخفيفة كالأغنام والماعز، والذي يتسبب في خسائر اقتصادية كبيرة وعدداً كبيراً من الوفيات بين الحيوانات المصابة.

وأوضحت أن طاعون المجترات الصغيرة يتميز بظهور أعراض مفاجئة مثل الحمى والإفرازات من العين والأنف، وتقرحات في الفم، وضيق التنفس، وإسهال كريه الرائحة، وسعال، مما يؤدي في النهاية إلى ضعف شديد للحيوان المصاب ووفاته.

وأشارت المديرية العامة للطب البيطري إلى أن الحملة تستهدف أيضاً تطعيم الماشية في المراعي المشتركة مع الحياة البرية، وشددت على أهمية التطعيم في الوقت المناسب والتطهير المنتظم، بالإضافة إلى منع حركة الأشخاص والمركبات المختلفة إلى المزارع كإجراءات رئيسية للوقاية من انتشار المرض.

وأكدت على أهمية تعاون مربي الماشية مع فرق التطعيم، وضرورة التأكد من تطعيم مواشيهم قبل هجرتها، كجزء من الجهود المشتركة لمنع انتشار طاعون المجترات الصغيرة والحفاظ على صحة الحيوانات في  الأحواز.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى