أهم الأخبارتقارير

بالفيديو.. دبلوماسي إيراني يهدد المغرب بالمليشيا بسبب جبهة البوليساريو

 

منذ أربع سنوات اعلنت الخارجية المغربية قطع علاقتها مع إيران بعد الحصول على معلومات وأدلة دامغة كشفت دعما ماليا ولوجستيا وعسكريا قدمه مليشيا حزب الله اللبناني للبوليساريو ، ومن خلال التنسيق بين سفارة إيران في الجزائر .

واتهمت السلطات المغربية مليشيا  حزب الله بتدريب عناصر البوليساريو وإرسال أسلحة إلى الجبهة.

ولم تخفي السلطات الإيرانية دعمها لجبهة البوليساريو ، حيث أكد المستشار الأول للبعثة الدائمة لإيران لدى الأمم المتحدة، محمد رضا سهرايي، بشكل علني دعم بلاده جبهة البوليساريو، مصرحاً أن إيران تقف إلى جانب “حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير”. ودعا المغرب إلى “وقف انتهاكاته لحقوق الإنسان في الأجزاء المحتلة والكف عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى والطعن في سلامتها الإقليمية.

ومنذ أيام  حذر عمر هلال، سفير المغرب لدى الأمم المتحدة من أن دول المغرب العربي تواجه تهديدات خطيرة لأمنها القومي على خلفية توغل غير مسبوق في الإقليم لإيران وميليشيا حزب الله التابعة لها، موضحا  أن “إيران وحزب الله لديهما وجود في منطقة تيندوف” (جنوب الجزائر) وشمال إفريقيا.

وقد جعلت هذه التصريحات ذيول إيران تخرج بالتهديدات إلي المغرب وسلطاتها وتتوعدها وتلوح بورقة المليشيا.

حيث قال الدبلوماسي الإيراني السابق، أمير موسوي، أنصح الأخوة فى المغرب لو دخلت إيران وحزب الله وحتى الجزائر على الخط لأنتهى الأمر فى ساعات  فى الصحراء الغربية.

وأضاف فى تصريح تلفزيونى “فننصحهم  بألا يستمروا بهذه التهم الواهية إرضاء للكيان الصهيوني ، فى الحقيقة ان هذا المحور الثلاثى لو تدخل ركن واحد من أركانه بقوة فى الموضوع فنتهى الأمر، واستسلم المغرب، وأن هذا نوع من المزاح السيء تتمازح به المغرب مع الجمهورية الإسلامية ومع حزب الله والجزائر “.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى