أخبار العالمأهم الأخبار

الأمم المتحدة تعلق على انتفاضة مهسا أميني.. وتحذر طهران

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاء رد نظام خامنئي على الاحتجاجات التي أشعلتها مقتل الفتاة الكردية مهسا أميني أثناء احتجازها لمخالفتها القواعد المتعلقة بارتداء الحجاب.

وقالت منظمات لحقوق الإنسان إن ثلاثة أشخاص قتلوا الاثنين عندما فتحت قوات الأمن النار على متظاهرين من الرجال والنساء والأطفال الذين نزلوا إلى الشوارع في كردستان لليوم الرابع على التوالي للاحتجاج على وفاة مهسا أميني أثناء احتجازها لدى ما يعرف بـ “شرطة الإرشاد” في إيران.

وقد حضت الأمم المتحدة طهران على السماح بخروج المظاهرات السلمية وفتح تحقيق محايد في وفاة المرأة.

ونفت الشرطة أن تكون هناك إساءة معاملة قد طالت أميني وقالت إنها تعرضت لـ “سكتة قلبية مفاجئة”. لكن عائلتها قالت إنها كانت تتمتع بلياقة بدنية ولم تكن تعاني من أي مشاكل صحية.

وقالت نائبة مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، ندى الناشف، إن هناك تقارير أفادت بأن أميني تعرضت للضرب على الرأس بهراوة من ضباط “شرطة الإرشاد” وإن رأسها ارتطمت بإحدى السيارات التابعة لهم.

وأدان بيان للمفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، ما وصفه بـ “عنف قوات الأمن”  إزاء مظاهرات خرجت احتجاجا على وفاة مهسا أميني.

وتتابع شرطة الإرشاد “الأخلاق” تطبيق قواعد صارمة تُلزم النساء بتغطية رؤوسهن وارتداء ملابس فضفاضة محتشمة في الأماكن العامة.

وامتدت رقعت احتجاجات الشوارع ضد مقتل الفتاة الكردية مهسا أميني إلى المزيد من المدن في أنحاء متفرقة من ما تسمى جغرافية ايران.

وشهدت مدن مثل طهران ومشهد وكرمان وبندر عباس وقم وكرمنشاه وزنجان وساري ورفسنجان وقزوين احتجاجات واسعة إلى جانب مدن كردستان الشرقية .

ووفقا للفيدوهات والصور تعرض المتظاهرين للقمع الشديد من قبل ميليشيات خامنئي، وتم استخدام الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيلة للدموع واعتقال مئات من المتظاهرين.

أعلنت منظمات حقوقية من خلال نشر مقاطع فيديو أن ميليشيات خامنئي  أطلقت النار مباشرة على المتظاهرين في ديواندارا بكردستان، مما أدى إلى إصابة أربعة أشخاص.

كما واصلت مدن كردستان بما في ذلك سنندج ، جافانرود ، كرمانشاه ، أورمية ، مهاباد ، سقز ، بانيه ، مريفان ، بوكان ، بيرانشهر ، بافيه. ودهغولان وكامياران والنقدة، الاضراب عن العمل واغلاق الاسواق احتجاجا على مقتل مهسا أميني.

وفي طهران ، تجمع طلاب جامعة شهيد بهشتي احتجاجًا على مقتل مهسا أميني ورددوا شعارات “الموت للديكتاتور” و “المدفع تنفجر الدبابة ، يجب أن يضيع الملا”.

كما تجمع طلاب جامعة العلامة طباطبائي احتجاجا على مقتل مهسا أميني ورددوا شعارات مثل “غطاء اختياري” و “المرأة ، حياة الحرية”.

في الوقت نفسه ، عقد تجمع لطلبة جامعة تربية مدرسة احتجاجا على مقتل مهسا أميني والقمع الممنهج ، وردد الطلاب شعارات مثل “كردستان مقبرة فاشية” و “نساء .. حياة الحرية”.

كما نظم طلاب جامعة أصفهان وجامعة طهران للفنون مسيرة احتجاجية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى