أخبار العالمأهم الأخبار

المخابرات الأمريكية: النظام الإيراني أصبح غير مستقر للغاية

أكد وليام بيرنز ، رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية المعروفة باسم “سي آي إيه” ، أن النظام الإيراني أصبح غير مستقر بشكل غير مسبوق بسبب الاحتجاجات التي عمت أرجاء البلاد ، لا سيما “احتجاجات النساء الشجاعات اللواتي يشعرن بخيبة أمل من أوضاع البلاد. “.

وفرضت الولايات المتحدة ، إلى جانب حلفائها الغربيين بما في ذلك الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة ، عقوبات على المسؤولين والمؤسسات الإيرانية لدورهم في قمع المحتجين.

تعتبر الاحتجاجات التي تشهدها البلاد حاليا في إيران ، والتي بدأت بسبب مقتل مهسا (زينة) أميني ، الفتاة الكردية البالغة من العمر 22 عاما على يد دورية إرشاد ، بحجة عدم التزامها بالحجاب الحكومي ، التحدي الأكبر للنظام الايراني منذ تأسيسه.

وبحسب وكالة أنباء “هارانا” ، الوكالة الإخبارية لمجموعة نشطاء حقوق الإنسان في إيران ، فقد قتل ما لا يقل عن 527 شخصًا على أيدي الأجهزة الأمنية للنظام الايراني ، من بينهم 71 طفلاً ، منذ بداية الاحتجاجات التي شهدتها البلاد على 26 سبتمبر.

وبحسب هذه الوكالة ، فقد تم اعتقال 19623 شخصًا خلال هذه الاحتجاجات ، وأعدم القضاء الإيراني 4 متظاهرين موقوفين بتهمة “الحرب والفساد في الأرض”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى