تقارير

القضاء اللبناني يؤكد على تورط مليشيا “حزب الله” الإيرانية فى اغتيال الحريري

أعلن القضاء اللبنانى،اليوم الخميس إلغاء الحكم القاضي بتبرئة عضوين من مليشيا حزب الله التابع لدولة الاحتلال الإيراني، في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، حيث أصدرت المحكمة مذكرتي توقيف بحق كلا من حسن مرعي و حسين عنيسي.

و قالت مصادر قضائية “نعلن بالإجماع.. أنهما مذنبان”، في قرار جاء بعد إدانة المحكمة في آب/أغسطس 2020 عضواً آخر في حزب الله (هو سليم عياش) بتهمة القتل عمداً في قضية اغتيال الحريري في وسط بيروت في 2005 والحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

وأدين “عياش” بالتّهم الخمس التي وجّهت إليه وهي “تدبير مؤامرة هدفها ارتكاب عمل إرهابي وارتكاب عمل إرهابي باستعمال أداة متفجرة وقتل الحريري عمداً باستعمال مواد متفجرة وقتل 21 شخصا آخر عمداً باستعمال مواد متفجرة ومحاولة قتل 226 شخصاً عمداً باستعمال مواد متفجرة”.

والجدير بالذكر أن المحكمة تأسست بموجب قرارعن مجلس الأمن ومقرها لايدسندام قرب لاهاي، لم تجد حينها أدلة كافية لإدانة ثلاثة متهمين آخرين من حزب الله، وهم أسد صبرا وعنيسي ومرعي.

وأدانت المحكمة في حكمها كلا من مرعي وعنيسي بعدة تهم، من ضمنها التآمر والتواطؤ لارتكاب عمل إرهابي والتواطؤ في القتل العمد والاشتراك بجناية الشروع في القتل العمد. وأضافت المحكمة أنها أصدرت مذكرتي توقيف بحق مرعي وعنيسي.

وقد حكمت المحكمة على الرجال الثلاثة (عياس وعنيسي ومرعي) غيابياً ، حيث لا يزالون طلقاء، فى حين يرفض حزب الله تسليمهم. وقد أسفر التفجير الذي استهدف رفيق الحريري عن مقتله وبرفقته 21 آخرين ، كما تم إصابة 226 آخرين.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى