أخبار الأحواز

العفو الدولية تدعو إلى إلغاء حكم الإعدام بحق أربعة مواطنين احوازيين

كتب:إيثار السيد

دعت منظمة العفو الدولية في رسالة إلى رئيس القضاء الفارسى ، إلى وقف إعدام أربعة مواطنين احوازيين وإعادة محاكمة عادلة لهم!

وأدانت الرسالة ، التي نُشرت اليوم الجمعة ، إلى إبراهيم رئيسي ، رئيس القضاء في عهد خامنئي ، أحكام الإعدام الصادرة بحق ثلاثة من مواطني الأحواز  ، وهم علي خزرجي وحسين سيلاوي وجاسم حيدري. ناصر خفاجيان ، رابع سجين أحوازي يحكم عليه بالإعدام ، حتى الآن.

جاسم حيدري وعلي خزرجي وحسين سيلاوي هم ثلاثة سجناء سياسيين في سجن شيبان في الأحواز ، مضربين عن الطعام منذ 25 يناير الماضي، ويخيطون شفتيهم معًا. نُظم الإضراب احتجاجًا على حظر الزيارات وسوء المعاملة من قبل مسؤولي السجن.

علي مطيري ، ملاكم آخر من الأحواز رافق السجناء السياسيين الثلاثة في الإضراب ، أُعدم في 29 يناير .

وكان السيد المطيري قد اعتقل  وحكم عليه بالإعدام من قبل محكمة جنائية في الأحواز بتهمة “المحاربة ، والفساد في الأرض ، وقتل اثنين من عناصر الباسيج بالمدينة”.

علي خسرجي وحسين سيلاوي ، وهما سجينان آخران معرضان لخطر الإعدام المبكر ، اعتقلتهما قوات الأمن  ، بتهمة التورط في هجوم على حاجز حميدية على بعد 40 كيلومترًا من الأحواز ومخفر 23 مجاهدين في الأحواز.

ورد في رسالة من منظمة العفو الدولية أن متحدثاً باسم القضاء الفارسي قد أعلن في وقت سابق في يناير / كانون الثاني  أن ثلاثة رجال حُكم عليهم بالإعدام فيما يتصل بهجوم مسلح على مركز للشرطة في الأحواز أسفر عن مقتل ضابطين. وبينما لم يذكر المتحدث أسماء الرجال ، فإن تفاصيل القضية التي أشار إليها تشير إلى أنه يقصد حسين سيلاوي وعلي خزرجي وناصر خفاجيان.

وحكمت المحكمة الثورية في الأحواز على هؤلاء المواطنين بالإعدام بتهمة محاربة الله ورسولة وفساد في الارض، وأيدت المحكمة العليا هذا الحكم.

وفي الوقت نفسه ، فقد ناصر خفاجيان منذ أبريل 2010 ولم يتم نشر أي أخبار عن حالته.

جاسم حيدري ، وهو سجين سياسي آخر من الأحوازيين ، سبق أن حكم عليه بالإعدام بنفس التهم من خلال التعاون مع جماعة معارضة ، وأيدت المحكمة العليا الحكم في نوفمبر من هذا العام.

وشددت منظمة العفو الدولية في رسالتها على أن محاكمة المدانين لم تنته وأن عقوبة الإعدام غير مقبولة بالنسبة لهم.

كما أدانت الرسالة تصرفات المسؤولين القضائيين والأمنيين للنظام الحاكم في إيران في انتزاع الاعترافات القسرية ، ودعت المعتقلين السياسيين المعذبين إلى الإفراج عن محمد علي عمور وجابر بوشوكا ومختار البوشوكا فوراً ودون قيد أو شرط.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى