أخبار العالم

الرئيس الإسرائيلي: يجب منع إيران من امتلاك سلاح نووي بأي ثمن

أعرب الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ ، في لقاء مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان ، ازار البل، عن قلقه إزاء تقدم إيران نحو بناء سلاح نووي “تحت رعاية محادثات فيينا” ، وشدد على أنه “بأي ثمن” منعت إيران من حيازة سلاح نووي.

وأعرب الرئيس هرتسوغ، عن تقديره للرئيس الأمريكي جو بايدن على الصداقة الحميمة مع إسرائيل، وشكر الإدارة الأمريكية على الحفاظ على العلاقة القوية والهادفة بين البلدين وتعزيزها”.

وتابع أن “الشرق الأوسط منقسم إلى ائتلافات: تحالف إسرائيل ودول عربية الساعي لتحقيق السلام ومقاومة إيران وخلق عالم أفضل لمواطنيه، وتحالف إيران الإرهابي مع وكلائها الذي يسعى لزعزعة استقرار المنطقة”.

سافر مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إلى إسرائيل لمناقشة إيران ومجموعة واسعة من القضايا ، وخطط للسفر إلى الضفة الغربية.

خلال الرحلة ، سيلتقي سوليفان برئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت ومسؤولين حكوميين كبار آخرين ، وكذلك مع محمود عباس ، رئيس السلطة الفلسطينية.

وتعارض إسرائيل محادثات فيينا الرامية إلى إعادة إحياء الاتفاق الذي تم التفاوض عليه بين طهران والقوى الكبرى، وأتاح رفع العديد من العقوبات التي كانت مفروضة على طهران، مقابل الحد من أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها.
ودعا بينيت إلى وقف المفاوضات التي استؤنفت الشهر الماضي، متهماً إيرام بممارسة “ابتزاز نووي”، وتخشى إسرائيل التي تعتبر إيران عدوها اللدود أن تصبح طهران قريباً عند “العتبة النووية”، أي أن يكون لديها ما يكفي من الوقود لإنتاج القنبلة الذرية.
وسبق زيارة سوليفان إدلاء مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية بتصريحات صحافية قال خلالها إن إيران “ستكون على رأس جدول أعمال” الزيارة إلى إسرائيل والتي من المقرر أن يلتقي خلالها الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الضفة الغربية المحتلة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى