أخبار العالمأهم الأخبار

الملك تشارلز يعرب عن أمله أن تكون قمة كوب28 نقطة تحول حاسمة

أعرب الملك تشارلز الثالث ملك المملكة المتحدة عن أمله في أن تكون قمة كوب 28  للمناخ “نقطة تحول حاسمة”.

وقال الملك تشارلز – في كلمته خلال قمة كوب 28 المنعقدة في دبي اليوم الجمعة1ديسمبر/كانون الأول 2023 – إنه تحدث منذ 8 أعوام خلال افتتاح قمة (كوب 21 في باريس، والتي توجت باتفاقية باريس للمناخ؛ واصفا إياه بأنها كانت لحظة تاريخية من الأمل والتفاؤل عندما وضعت الدول الاختلافات جانبا من أجل خير مشترك.

أعرب الملك تشارلز الثالث عن أمله في أن تكون “كوب 28” نقطة تحول حاسمة نحو عمل تحولي حقيقي، في الوقت الذي نرى فيه أننا نصل إلى نقاط تحول مثيرة للقلق وهو ما كان يحذر العلماء منذ فترة طويلة.

وأكد الملك تشارلز أنه قضى فترة كبيرة من حياته محاولا التحذير من التهديدات الوجودية التي تواجهنا بسبب الاحتباس الحراري وتغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي، مؤكدا أنه لم يكن وحده من يحذر من ذلك بل الشيخ زايد أيضا والد رئيس دولة الإمارات الحالي الشيخ محمد بن زايد.

انطلقت الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) في مدينة إكسبو دبي، الإمارات العربية المتحدة، ويستمر المؤتمر حتى 12 ديسمبر.

وحضر حفل افتتاح المؤتمر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وعدد من قادة العالم، ووزراء البيئة من 198 دولة.

ورحب الشيخ محمد بن زايد خلال كلمته الافتتاحية بقادة دول العالم ورؤساء حكوماتها ووفودها وممثلي المنظمات الدولية في دولة الإمارات وبمشاركتهم في القمة العالمية للمناخ.

ومن المتوقع أن يشهد COP28 تقدمًا ملموسًا في تحقيق هذه الأهداف. حيث تشير التقارير إلى أن هناك اتفاقًا متزايدًا بين الدول على ضرورة اتخاذ إجراءات طارئة لمعالجة تغير المناخ.

وتعد COP28 فرصة مهمة للمجتمع الدولي للتأكيد على التزامه بمواجهة تغير المناخ.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى