أخبار العالمأهم الأخبار

“الدولي للصحفيين” يرصد اعتقال عشرات الصحفيين بتهم العمل ضد نظام طهران

أعلن الاتحاد الدولي للصحفيين، عن اعتقال ما لا يقل عن 27 صحفياً وناشطاً إعلامياً، والحكم على 21 صحفياً بالسجن؛ إجمالي 60 عامًا، من قبل سلطات طهران في الفترة من ” 21 مارس 2023 -20 مارس 2024″.

وفي تقرير، يشير إلى استمرار الضغط على وسائل الإعلام من قبل سلطات الاحتلال الإيراني وذكر الاتحاد الدولي للصحفيين  أن الاتهامات الرئيسية الموجهة للصحفيين بأنها “الدعاية ضد النظام” و”العمل ضد أمن البلاد”.

ولفت التقرير أيضاً إلى “الزيادة الكبيرة” في استدعاءات الناشطين الإعلاميين للقضاء في العام الماضي.

ووفقا للاتحاد الدولي للصحفيين، تم استدعاء ما لا يقل عن 27 صحفيا إلى السلطات القضائية العام الماضي، الأمر الذي أدى في بعض الحالات إلى اعتقالهم أو دفع كفالة باهظة لهم.

وفي جزء من هذا التقرير السنوي، تم ذكر “العقوبات الاستثنائية” لما لا يقل عن 6 صحفيين في العام السابق، بما في ذلك 74 جلدًا في الأماكن العامة، وحظر التواصل مع الصحفيين الأجانب، والنفي إلى مدينة “تربت جام”.

وفقًا لهذا التقرير، منذ وقت الاحتجاجات التي عمت البلاد على مقتل مهسا أميني في حجز شرطة إرشاد، المعروفة بحركة “المرأة، الحياة، الحرية”، الاستيلاء على ما لا يقل عن 7 مطبوعات ومواقع إخبارية أو تعليقها أو إغلاقها أو إلغاؤها لأسباب مثل “ضغط المؤسسات الأمنية أو الأوامر القضائية”، كما  تم فصل ما لا يقل عن 6 نشطاء إعلاميين من وظائفهم.

وخلال ههذه الفترة  وردا على الضغوط التي يتعرض لها الصحفيون والناشطون الإعلاميون، أصدر الاتحاد الدولي للصحفيين عدة بيانات دعت إلى “وضع حد للضغط والقمع والاعتقال والسجن الذي يتعرض له الصحفيون” في إيران، وأكد على الإفراج الفوري عن النشطاء الإعلاميين.

ووصف أنتوني بيلانجر، الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين، اعتقال الصحفيين بسبب قيامهم بعملهم في إيران بأنه “غير عادل”، وأضاف أننا “نذكر السلطات الإيرانية بأن حرية التعبير هي حق أساسي لجميع المواطنين الإيرانيين، بما في ذلك الصحفيين”. “.

وقد صنفت منظمة مراسلون بلا حدود ” حكومة طهران” بأنها “واحدة من أكثر الحكومات قمعية في العالم” في مجال حرية الإعلام، وفي تقريرها ، احتلت إيران المرتبة 177 بين 180 دولة في العالم من حيث حرية التعبير.

وبناءً على هذا التصنيف، فإن ثلاث دول فقط، هي فيتنام والصين وكوريا الشمالية، تأتي في مرتبة أقل من إيران.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى