أخبار العالمأهم الأخبارتقارير

الدورة الـ 55 لمجلس حقوق الإنسان.. جاويد الرحمن يعرب عن قلقه إزاء تزايد عمليات الإعدام في إيران

أبدى جاويد الرحمن، المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بشؤون حقوق الإنسان في إيران، قلقه من تزايد حالات إصدار وتنفيذ أحكام الإعدام من قبل سلطات طهرا.

في تقريره المُعد للدورة 55 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أوضح جاويد الرحمن أن عدد حالات الإعدام في إيران ارتفع بنسبة 43% في عام 2023، حيث تم تنفيذ عمليات الإعدام لأكثر من 834 شخصًا.

وأعرب جاويد عن قلقه بشأن الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري والتعذيب وعدم وجود محاكمات عادلة للمتظاهرين في إشارة إلى احتجاجات السنوات الماضية، وخاصة أعوام 2008 و2009 و2001، مشيرًا إلى تعرض النساء والفتيات لانتهاكات حقوقهن في إيران.

وناقش جاويد وضع النساء والفتيات في إيران، وفي إشارة إلى جهود الحكومة لفرض الحجاب الإلزامي، أعرب عن قلقه إزاء استمرار انتهاك حقوق النساء والفتيات اللاتي يدافعن عن الحجاب الاختياري.

وأشار التقرير إلى استمرار تمييز وانتهاكات حقوق الأقليات الدينية والعرقية في البلاد، مؤكدًا على ضرورة إجراء تحقيقات مستقلة وشفافة في قضايا انتهاك حقوق المواطنين.

في هذا التقرير المؤلف من 42 صفحة، ناقش المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان احتجاز المواطنين الأجانب والإيرانيين ذوي الجنسية المزدوجة، ورحب بالإفراج عن 8 من هؤلاء السجناء على الأقل في عام 2023.

وأعرب عن أسفه لفشل سلطات طهران في إجراء تحقيقات مستقلة وشفافة في مختلف قضايا انتهاك حقوق المواطنين، وأكد على حق الشعب الإيراني في التعبير عن آرائه وعقد التجمعات السلمية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى