أهم الأخبارتقارير

التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية يكشف انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان في إيران

 

كشف التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية لأداء 198 دولة فيما يتعلق بالحقوق الأساسية لمواطنيها في عام 2022 ، أن سجل حقوق الإنسان للنظام الإيراني مليء بانتهاكات حقوق الإنسان.

ودرست وزارة الخارجية الأمريكية في تقريرها التفصيلي سبعة فصول في إطار الحقوق الأساسية لسكان ما تسمى جغرافية إيران.

أكد التقرير السنوي الأمريكي أن النظام الايراني هو حكومة ثيوقراطية استبدادية تقوم على “مبدأ السلطة الدينية” حيث يهيمن رجال الدين على هياكل السلطة الرئيسية وإرادة الزعيم الديني على الحكومة والقضاء والبرلمان و المؤسسات الرئيسية الأخرى ، بما في ذلك جميع المؤسسات الأمنية.

في الفصل الخاص بالكرامة الإنسانية ، العديد من حالات القتل والإعدام والحرمان من الحياة لسان ايران، وحالات الاختفاء القسري من قبل الحكومة مثل مصير نيكا شكرامي ، وهي مراهقة محتجة ، والتعذيب وغيره من السلوكيات القاسية واللاإنسانية والمهينة ، وعقوبات المعتقلين.

وقد تمت الإشارة إلى الظروف المؤسفة التي تعيشها مراكز الاعتقال والسجون ، والاعتقالات البعيدة عن المعايير القانونية وغياب العدالة في عملية محاكمة الأشخاص.

يؤكد هذا التقرير أن الحكومة الإيرانية وسعت إجراءاتها بقصد الترهيب أو الانتقام من الإيرانيين المقيمين في الخارج ، وخاصة المعارضين السياسيين ونشطاء المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين ، خلال عام 2022.

وذكر تقرير وزارة الخارجية الأمريكية أنه في عام 2022 ، واصل النظام الإيراني مصادرة ممتلكات البهائيين ، مستشهدة بقانون إسلامي جعل من الممكن السيطرة على ممتلكات الأقليات الأخرى.

نقلاً عن وثائق منظمة العفو الدولية ، كتب هذا التقرير أنه في أوائل صيف عام 1401 ، أصدرت محكمة الاستئناف التابعة للحكومة الإيرانية حكماً بمصادرة 18 قطعة قماشية تخص البهائيين في محافظة سمنان ، لأنها تعتبر البهائية “الطائفة المنحرفة” ومنذ بداية وجودها يتهم البهائيون ظلما بارتكاب “أنشطة غير مشروعة والتجسس”.

بعد ذلك ، واصل عملاء وزارة المخابرات مهاجمة عشرات الممتلكات البهائية. ودمرت الجرافات ستة منازل بهائية وصودرت أكثر من 50 فدانا من الممتلكات في قرية روشانكوه في محافظة مازندران. تم منع ما لا يقل عن 62 طالبًا بهائيًا من مواصلة دراستهم في جامعات البلاد في عام 2022 ، لكن عددهم قد يكون ضعف هذا العدد.

وأوضح هذا التقرير أن عشرات الصحفيين تعرضوا للقمع والترهيب والاعتقال بعد الاحتجاجات الأخيرة في إيران ، وتكثيف الرقابة على الصحافة ووسائل الإعلام عبر الإنترنت ، واستهدفت وسائل الإعلام الناطقة باللغة الفارسية في الخارج المزيد من الافتراءات الحكومية ، وانقطعت الإنترنت أو انقطعت بشدة. محدودة ، وتعرض رواد السينما للمضايقات ، وزاد المتورطون في المجالات الفنية والرياضية وحتى منع بعضهم من الخروج من شهر سبتمبر فصاعدًا.

في إشارة إلى الاحتجاجات التي بدأت بوفاة مهسا أميني ، ذكر تقرير وزارة الخارجية الأمريكية أنه خلال مظاهرات الشوارع ، على الأقل في 161 مدينة و 143 جامعة ، لم تلجأ الحكومة فقط إلى العنف والاعتقالات وقطع الطريق. الإنترنت ، بل أيضًا قتلت أكثر من 500 متظاهر ، بينهم 69 طفلاً ، وسجن آلاف الأشخاص.

وصفت وزارة الخارجية الأمريكية انتهاك حقوق المرأة في إيران لا توجد فيها وزيرة واحدة وكتبت أن قلة من النساء المقربات من حكومة إبراهيم رئيسي يدافعن عن زواج الأطفال.

أوضحت وزارة خارجية الولايات المتحدة الأمريكية انه على الرغم من التقارير الحكومية عن انتشار الفساد في المؤسسات والمؤسسات الحكومية ذات الصلة بوكلاء السلطة ونشر تقارير حول هذا الموضوع من قبل البرلمان، إلا أن الحكومة تابعت بدلا من محاكمة الفاسدين الذين يسعون للكشف عن الفساد.

وأضافت وزارة الخارجية الأمريكية أنه على الرغم من المطالبة بـ “المساواة في الحقوق” لجميع المواطنين في دستور ايران، خلال عام 2022 ، لن تتمتع الأقليات العرقية والدينية بالمساواة في الحصول على المساعدات الاقتصادية ، والتراخيص التجارية ، والقبول بالجامعات ، وفرص العمل وغيرها. كانت الأمور محدودة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى