أهم الأخبارالأخبار

مسؤول أمريكى: بايدن مصمم على إبقاء الحرس الثوري على قائمة الإرهاب

 

قال مسؤول أمريكى، الاثنين، إن الرئيس جو بايدن مصمم على إبقاء الحرس الثوري على قائمة الإرهاب، مؤكدا “يبدو أن إيران أسقطت بعض مطالبها”.

وأشار إلى ضرورة حل بعض القضايا العالقة مع إيران، وقد أبدت قبولاً بعدم رفع العقوبات عن الحرس الثوري، و أن واشنطن مستعدة للالتزام المتبادل بالاتفاق النووي، لكن بايدن لن يقبل إلا باتفاق يحفظ مصالح أميركا.

ونفى المسؤول تقارير تحدثت عن تقديم تنازلات لإحياء الاتفاق مع إيران، لافتا إلى أن الإدارة الأميركية تعمل حالياً على بحث مسودة الاتفاق مع إيران، سترد عليها في الوقت المناسب.

واعتبر المسؤول بمجلس الأمن القومي الأميركي أن اتهام أميركا بعرقلة الاتفاق مع إيران أمر سخيف.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، قد اتهم في وقت سابق الاثنين الولايات المتحدة، “بالمماطلة” في محادثات إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، مؤكدا أن بلاده تريد “اتفاقاً دائماً يحفظ حقوقها المشروعة”.

و أشار كنعاني إلى أن “التسويف الأميركي والصمت الأوروبي وضغوط المتطرفين جعل المفاوضات استنزافية”.

كما أكد كنعاني أنه إذا ردت الولايات المتحدة على اقتراح إيران بشكل سلبي، فستمضي طهران قدماً في خطتها البديلة وتابع: “خطتنا البديلة هي مواصلة سياستنا الخارجية الحالية بتصميم جاد، بغض النظر عن محادثات إحياء الاتفاق النووي”.

وانسحبت الولايات المتحدة في عام 2018 من الاتفاق النووي، وأعادت فرض عقوبات قاسية على إيران التي بدأت بدورها بانتهاك قيود الاتفاق على تخصيب اليورانيوم.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى