أهم الأخبارالأخبار

اصابة 4 من كولبير بنيران الحرس الثوري في كردستان المحتلة

أصيب أربعة من أفراد العاملين في مهنة كولبير ” حمال البضائع” ، من بينهم طفل يبلغ من العمر 12 عامًا، بنيران ميليشيات الحرس الثوري الارهابية في مدينة بانيه في كردستان  الشرقية المحتلة.

وأفادت منظمة “هرانا” أن هويات هؤلاء كولبير هم كيوان محمد زاده من مدينة “ربط”، وستار شيخي وعطا صادقي من مدينة سقز، وبرهان رحماني من مدينة دیواندره.

وفقًا لهذا التقرير، أطلقت ميليشيات الحرس الثوري الارهابية على محمد زاده، في المناطق الحدودية في كيلي بانه، وعطا صادقي وستار شيخي، وبرهان رحماني، في المناطق الحدودية لفوج جال بانيه.

الكولبير هي وظيفة صعبة جدا في كرستان الشرقية المحتلة، وغالبًا ما يلجأ إليها الناس في المناطق الحدودية بسبب الفقر والبطالة.

و”كولبير” باللغة الكردية تعني “حمالو الأوزان الثقيلة”، ومعظمهم من الأكراد الذين يقطنون البلدات والقرى الحدودية مع إقليم كردستان الشرقية والجنوبية “كردستان العراق”.

وتعمل الكولبيري على تهريب البضائع والأشخاص عبر الحدود. وغالبًا ما يكونون عرضة للخطر، حيث قد يتعرضون للاعتقال أو القتل من قبل السلطات أو المهربين الآخرين.

ويواجه هؤلاء الحمالون خطر الموت من جهتين، فإذا لم يقتل أحدهم برصاص حرس الحدود التابع للاحتلال الفارسي، فقد يتجمد حتى الموت أو يسقط من قمة الجبل أو تحدث انهيارات ثلجية أوغيرها من المخاطر، بسبب وعورة المنطقة.

وذكرت وكالة هرانا  مقتل 21 كولبار  وإصابة 133 منهم على يد قوات مليشيات الحرس الثوري الإرهابية خلال 2023.

وتشهد كردستان الشرقية المحتلة حملة قمع واسعة النطاق من قبل الاحتلال الإيراني، هذه الحملة النشطاء السياسيين والحقوقيين والمعارضين للاحتلال.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى