أخبار العالمأهم الأخبار

غروسي يتحدث عن تغيرات إيرانية في منشأة فوردو النووية

قال رافائيل غروسي ، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ،  إنه والمسؤولون المسؤولون عن البرنامج النووي الإيراني يجب أن يتحدثوا وأن هذه المحادثات يجب أن تنفذ في القريب العاجل.

وقال غروسي إنه يجب أن يتوجه إلى طهران “قريبًا جدًا” لاستعادة قدرة التفتيش الدولي على مراقبة البرنامج النووي الإيراني.

وعندما نشرت صحيفة “الجارديان” البريطانية هذا الخبر ، نقلت عن جروسي قوله “ما كان ينبغي لإيران أن تجري التغييرات الأحادية الجانب الأخيرة في محطة فوردو للطاقة النووية التي تتطلب مزيدا من عمليات التفتيش”.

وسابقاً ، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، في تقرير سري أرسلته إلى أعضاء هذه المنظمة ، تحرك إيران السري لتغيير هيكل شلالات أجهزة الطرد المركزي في موقع فوردو من أجل تحقيق تخصيب اليورانيوم بنسبة 60٪ وانتقدت بشدة نهج إيران.

و قال رفائيل جروسي أيضا: “هناك تغييرات كان يجب الابلاغ عنها. “لا يمكنك العودة وإصلاح هذا الخطأ.”

وتابع: “الشيء بالطبع هو بهذا الإجراء ، هذا الموقع وجد إمكانيات جديدة ، لذلك نحن بحاجة لتفتيش المزيد”.

كانت إيران قد زعمت سابقًا أن التغييرات على موقع فورد على الإنترنت كانت بسبب خطأ بشري.

ومع ذلك ، تشير تصريحات رفائيل جروسي في معهد تشاتام هاوس إلى أنه غير راضٍ عن تفسير إيران ويريد المزيد من عمليات التفتيش والاجتماع مع المسؤولين في طهران.

وبحسب رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، فإن “عرقلة السلطات الإيرانية الأخيرة لدخول مفتشي الوكالة إلى منشآت فوردو تعني أنه سيكون من الصعب للغاية استعادة الصورة الكاملة لما لدينا في الجمهورية الإسلامية من حيث البنية التحتية النووية “.

وأكد أنه لا يعرف ما إذا كان يمكن إحياء الاتفاق النووي لعام 2015 مع القوى الغربية ، وقال إن المسؤولين الإيرانيين منعوا “تدريجياً” بعض الأحداث “المهمة للغاية” من أن تطلع عليها الوكالة ، وهذا “يثير قلقه”.

وتابع: “لأننا نفقد هذه الرؤية والبرنامج [النووي] مستمر – ولهذا السبب يجب أن أذهب إلى طهران”. “نحن بحاجة إلى التحدث وعلينا أن نفعل ذلك قريبًا”.

وحذر من أن الوضع سيزداد سوءًا بدون هذا الحوار الضروري.

كان جروسي قد زار طهران سابقًا في محاولة لاستعادة وصول فريق التفتيش الخاص به إلى المواقع النووية الإيرانية المتضائلة ، لكن هذه الزيارة لم تنجح أيضًا.

وكان قد أبلغ البرلمان الأوروبي في وقت سابق أن إيران تمتلك الآن 70 كيلوجرامًا من اليورانيوم المخصب بتركيز 60٪ و 1000 كيلوجرام بتركيز 20٪. لصنع قنبلة ذرية ، يجب تخصيب اليورانيوم بنسبة تزيد عن 90٪.

وبحسب رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، تمتلك إيران الآن ما يكفي من اليورانيوم المخصب لإنتاج “عدة قنابل ذرية”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى