أهم الأخبارالأخبار

استشهاد 16بلوشيا بخاش.. تصاعد نيران الثورة في بلوشستان وكردستان ضد الاحتلال الفارسي “فيديو”

في الأسبوع السابع من الانتفاضة الثورية ضد النظام الايراني، شهدت عدة مدن في جغرافية ما تسمى ايران، تجمعات احتجاجية ، بما في ذلك أثناء مراسم تأبين قتلى الانتفاضة ضد النظام الايراني.

كما دخل البازاريون وتجار كردستان في إضراب مرة أخرى. كما اندلعت احتجاجات في جامعات مختلفة في البلاد في نفس وقت دعوات وبيانات للاعتصام.

وفي مذبحة جديدة ضدابناء الشعب البلوشي اقدمت ميليشيات الحرس الثوري الارهابي عىلى مذبحة ضد الثوار في مدينة خاش ببلوشستان النجتلة، أسفر عن استشهاد 16  بلوشيا برصاص الاحتلال الفارسي.

ووصف عبدالحميد إسماعيل زاهي ، إمام السني زاهدان ، أحداث يوم الجمعة في خاش بأنها “جريمة دموية” وأعلن في بيان أن ما لا يقل عن 16 شخصًا قتلوا في احتجاجات أمس في هذه المدينة. وفي الوقت نفسه ، ازدادت الضغوط عليه وتهديداته إثر طلب إجراء استفتاء بحضور مراقبين دوليين.

ونُشر بيان الإمام جمعة أهل السنة زاهدان فيما وصفت وكالة أنباء تسنيم التابعة للحرس الثوري الارهابي،  مولوي عبد الحميد سبب انعدام الأمن في بلوشستان.

كتب عبد الحميد إسماعيل زاهي ، الذي دعا إلى إجراء استفتاء في إيران في خطب صلاة الجمعة ، في بيانه مساء الجمعة: “لسوء الحظ ، وقعت جريمة أخرى في بلوشستان وهذه المرة وقع حادث مؤسف يوم الجمعة في مدينة خاش باستهداف الحرس الثوري المتظاهرون وقمع التظاهرات.

وأكد بيان الإمام جمعة أهل السنة زاهدان “استشهاد ما لا يقل عن 16 شخصًا” وعشرات الجرحى وأفاد بأن عددًا من الشبان والشبان رددوا هتافات ورشقوا الحجارة في التجمع أمام مبنى بلدية مدينة خاش. ، لكنهم كانوا “مستهدفين بشكل مباشر برصاص”.

وقالت منظمة “العفو الدولية” إن شهود عيان أبلغوا بأن قوات الأمن أطلقت الخرطوش والغاز المسيل للدموع لتفريق المعزين وأصيب عدد من الأقارب الثكلى.

من جهتهم، دان وزراء خارجية مجموعة السبع في بيان بعد محادثات في ألمانيا “الاستخدام الوحشي وغير المتناسب للقوة ضد المتظاهرين السلميين”.

وفي سنندج بكردستان المحتة، أقيمت “الحفل الثالث” لمؤمن زندكريمي ، الذي قتلته القوات الأمنية خلال الاحتجاجات ، بحضور عدد كبير من الناس.

وردد المتظاهرون هتافات مثل “الموت لخامنئي” و “الموت للباسيج” و “نحن نموت ، نحن نموت “.

كما أغلقت البازارات ورجال الأعمال في مدينة سقز في إقليم كردستان متاجرهم تضامناً مع المحتجين في بلوشستان المحتلة.

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى