أخبار العالمأهم الأخبار

إيران على المقصلة.. قانون أمريكي لمقاضاة مجرمي الحرب المزعومين

مرر مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون من شأنه تحديث القانون الفيدرالي لتمكين مقاضاة مجرمي الحرب المزعومين في الولايات المتحدة – بغض النظر عن جنسية الجاني أو الضحية، وهو ما يجعل ايران تحت مظلة القانون الأمريكي نظرا لمشاركتها في حرب اوكرانيا، ودور ميليشياتها في تهديد المصالح الأمريكية في الشرق الاوسط.

وأقر مجلس الشيوخ مشروع القانون قبل ساعات من خطاب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في جلسة مشتركة للكونغرس. أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى تغيير كبير في وجهة نظر المشرعين الأمريكيين الذين رفضوا مراراً فتح باب الإختصاص العالمي لحقوق الإنسان أمام القضاء الأمريكي.

ومن شأن “قانون العدالة لضحايا جرائم الحرب”  الذي قدمه رئيس اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ ديك دوربين (ديموقراطي) والعضو البارز تشاك غراسلي (جمهوري عن ولاية آيوا) أن يوسع نطاق القوانين الحالية التي أقرها الكونجرس في منتصف التسعينيات. سيعزز البند الأساسي لمشروع القانون الجهود المبذولة لمحاسبة مجرمي الحرب المزعومين في المحاكم الأمريكية.

يسمح قانون جرائم الحرب الحالي (18 U.S.C § 2441) بمحاكمة الأشخاص الذين يرتكبون جرائم حرب في الولايات المتحدة أو في الخارج، ولكن فقط إذا كان الضحية أو الجاني مواطنًا أمريكيًا أو فردًا في الخدمة الأمريكية.

لذلك، فإن أولئك الذين يرتكبون جرائم حرب ضد غير الأمريكيين أو أفراد الخدمة الأمريكية، مثل حالة جرائم الحرب التي تقترفها القوات الروسية في أوكرانيا، يتهربون من الملاحقة القضائية أمام القضاء الأمريكي، حتى لو دخلوا الولايات المتحدة. سيغلق مشروع القانون هذه الثغرة من خلال السماح للمدعين العامين بمحاكمة مجرمي الحرب المزعومين بغض النظر عن جنسية الجاني أو الضحية.

سيزيل مشروع القانون أيضًا أي بند يتعلق بالتقادم، ويتضمن شرطًا بأن يقدم وزير العدل الأمريكي (أو من ينوب عنه) شهادة مكتوبة بأن المقاضاة من قبل الولايات المتحدة “تصب في المصلحة العامة وضرورية لتأمين عدالة جوهرية”.

تؤيد كل من وزارة العدل ووزارة الخارجية ووزارة الدفاع والبيت الأبيض مشروع القانون، الذي سيرسل بعد أن مرره مجلس الشيوخ إلى مجلس النواب.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى