أخبار العالمأهم الأخبار

إيران تعلن عن مناورة بحرية مشتركة في المياه الخليجية

 

أعلن قائد القوات البحرية بجيش الاحتلال الإيراني، حسين خانزادي، أن إيران ستجري مناورة بحرية مشتركة مع الصين وروسيا والهند والبرازيل وعمان وجنوب أفريقيا وباكستان، في المياه الخليجية قريبا، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) .

وأدعى خانزادي إن هذه المناورة تهدف إلى “تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والتعاون مع الدول الصديقة والشقيقة”، مضيفا أنها ستشمل “التدريبات البحرية والجوية والغوصية والإنقاذية والمناورات الإلكترونية” .

وأشار إلى أن إيران تمتلك “قوة بحرية قادرة على الدفاع عن مصالحها الوطنية والإقليمية والدولية”، مؤكدا أنها “لن تسمح بأي تهديد أو انتهاك لسيادتها البحرية” .

ويأتي ذلك في ظل توترات متصاعدة بين دولة الاحتلال الإيراني والولايات المتحدة في المنطقة، حيث اتهمت واشنطن طهران بمحاولة استهداف حاملة الطائرات الأمريكية آيزنهاور بطائرة مسيرة .

و قال قائد الأسطول الخامس الأمريكي، الأميرال براد كوبر، إن طائرة مسيرة إيرانية حلقت بطريقة “غير مهنية وغير آمنة” قرب الحاملة والسفن المرافقة لها أثناء إبحارها فى المياه الخليجية.

ووصف كوبر هذا السلوك بأنه “ينتهك المعايير الدولية ويزيد من خطر الحوادث والتصعيد في المنطقة”، مشيرا إلى أن القوات الأمريكية في المنطقة “تحتفظ بحق الدفاع عن النفس وتتصرف بمسؤولية واحترام تجاه القوات الأخرى” .

وتشهد العلاقات بين واشنطن وطهران توترا شديدا منذ انسحاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع القوى العالمية في عام 2015، وإعادة فرض عقوبات اقتصادية على إيران.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى