أخبار العالمأهم الأخبار

أوكرانيا تدمير مسيرات إيرانية أطلقتها روسيا

أعلنت القوات الجوية الأوكرانية اليوم الأحد أنها نجحت في تدمير 16 طائرة مسيّرة هجومية أطلقتها روسيا خلال الـ24 ساعة الماضية، من إجمالي 18 طائرة.
وأفادت القوات الجوية عبر تطبيق “تليجرام” أن طائرات مسيّرة إيرانية الصنع تم إسقاطها فوق 8 مناطق في وسط وغرب وجنوب أوكرانيا، بما في ذلك منطقة العاصمة كييف.
وتلعب طائرات شاهد إيرانية الصنع التي تم تزويد موسكو بها دورا رئيسيا في الهجمات الروسية على المدن والبنية التحتية الأوكرانية.
وفي وقت سابق ذكر المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية يوري إهنات يوم الخميس أن روسيا أطلقت أكثر من 8000 صاروخ و4630 طائرة مسيرة على أهداف في أوكرانيا منذ بدء الحرب في فبراير شباط 2022.
وقال في تصريحات بثها التلفزيون إن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت 3605 طائرات مسيرة، مما أعطى فكرة عن حجم الهجوم الروسي الهائل على أوكرانيا خلال عامين منذ بدء الغزو الشامل في 24 فبراير شباط.
وأضاف إهنات إن هناك فرقا صغيرة متنقلة مكلفة بمهمة التصدي للطائرات المسيرة أصبحت متمكنة الآن من إسقاط جميع الطائرات المسيرة التي تطلقها روسيا ومنها طائرات إيرانية الصنع من طراز شاهد.

وتابع أنه في أحدث هجوم وقع ليل‭ ‬الأربعاء، جرى إسقاط ثماني طائرات من أصل 10 طائرات مسيرة أطلقتها روسيا فوق أربع مناطق أوكرانية.

وبعد مضي عامين من الحرب، أصبحت موسكو تسيطر على ما يقرب من خُمس الأراضي الأوكرانية ومنها شبه جزيرة القرم التي ضمتها عام 2014 رغم أن خطوط المواجهة لم تشهد تغييرا كبيرا خلال الأشهر الأربعة عشر الماضية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى