أخبار العالمأهم الأخبار

أمريكا تضغط على بريطانيا لإدراج الحرس الثوري الإيراني في قائمة الإرهاب

 

ذكرت صحيفة “التلغراف” البريطانية أن الولايات المتحدة طلبت من بريطانيا إدراج مليشيات الحرس الثوري الإيراني في قائمة الجماعات الإرهابية.

وذلك في إطار جهودها لزيادة الضغط على طهران بعد انسحابها من الاتفاق النووي.

وقالت الصحيفة إن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، ناقش هذا الموضوع مع نظيره البريطاني، دومينيك راب، خلال زيارته للندن في مايو الماضي.

وأضافت أن بلينكن أبلغ راب بأن إدراج الحرس الثوري في قائمة الإرهاب سيساعد في تقويض نفوذ طهران في المنطقة وتقليل قدرتها على دعم الميليشيات المسلحة.

وأشارت الصحيفة إلى أن بريطانيا تعتبر فقط جناح قدس التابع للحرس الثوري كجماعة إرهابية، ولكن لم تصنف كامل التنظيم بهذه الطريقة، ويرجع ذلك إلى مخاوف من تصعيد التوتر مع إيران والتأثير على مصالح بريطانيا التجارية والدبلوماسية.

وأوضحت أن بعض المسؤولين البريطانيين يرون أن إدراج الحرس الثوري في قائمة الإرهاب سيكون خطوة استفزازية وغير مجدية، وأنه من المستحسن التركيز على استئناف المفاوضات حول البرنامج النووي.

ولكن آخرون يؤيدون المطالبة الأمريكية ويرى أنه يجب مواجهة التهديدات التي يشكلها التنظيم.

ولم تؤكد وزارة الخارجية البريطانية أو الأمريكية مضمون التقرير، ولكن قال مصدر مقرب من راب لـ”التلغراف” إن “الحكومة تستمر في مراجعة قائمة التنظيمات المحظورة، وستأخذ في الاعتبار جميع المعلومات المتاحة”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى