تقارير

صفعة على وجه خامنئى .. قرار بالأغلبية ضد انتهاكات الاحتلال الفارسى بالأمم المتحدة

كتب:إيثار السيد 
ردا على سياسات عصابات الاحتلال الفارسى الإجرامي من قتل وتعذيب وإعدامات ، الأمر الذى أغضب القوى الدولية والمنظمات الحقوقية سواء بالداخل او الخارج ، حيث اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا  كندى ،أمس الأربعاء، يدين وضع حقوق الإنسان فيدولة الاحتلال الفارسى،  وإبقاء قضية حقوق الإنسان  مفتوحة لمدة عام آخر. بأغلبية 82 صوتًا، ورفض 30، وامتناع 64 عن التصويت.
وتم  الموافقة فى وقت سابق  على تقرير اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول “الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ،  يأتي هذا بينما في تقرير الشهر الماضي، كان هناك 79 صوتا مؤيدا، ورفض 32، وامتناع 64 عن التصويت، وهو ما يمثل زيادة كبيرة في عدد مؤيدي القرار النهائي على مدار شهر.
 وقد تضمن نص القرار: عقوبة الإعدام، وكذلك إعدام الأطفال دون سن 18 عامًا، وقمع الاعتقالات والاحتجاز التعسفي، فضلاً عن التعذيب الوحشي ومعاقبة البهائيين.
كما دعا القرار دولة الاحتلال افارسى الإجرامية  إلى ضمان عدم تعرض أي شخص “للتعذيب أو غيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو غير الإنسانية أو المهينة”، ويحث  دولة الاحتلال على “وقف الاستخدام المنهجي للاعتقالات التعسفية والاحتجاز، بما في ذلك عمليات الاختطاف”، مؤكدة على  تحسين أوضاع السجون  الفارسية السيئة، والإفراج عن نشطاء حقوق المرأة المسجونين بسبب ممارستهم لحقوقهم، ووضع حد لانتهاكات حقوق الأقليات العرقية واللغوية والأقليات الأخرى، وإجراء انتخابات رئاسية حرة العام المقبل، 
و أعلن المندوب الفارسى بالامم المتحدة  أنه سيصوت ضد القرار. مؤكدا  أن “مسودة مشروع القرار الخاص بإيران ليست له علاقة بحقوق الإنسان .
وياتى ذلك بعد أقل من أسبوع من إعدام الصحافى الفارسى زم ، والذى ندده الكثير من الدول الاوربية ، حيث أدانت  الولايات المتحدة الأمريكية ،الأثنين الماضى ،  بقوة بالإعدام “الوحشي غير المبرر” للصحافي الفارسى المعارض روح الله زم ، والذى نفذ سلطات الاحتلال الإجرامية الإعدام بحقه .
وارتكبت سلطات الاحتلال جريمة بحق إعدام الصحافى روح الله زم  بتهمة تأجيج العنف خلال احتجاجات مناهضة للاحتلال ا لفارسى منذ 3 سنوات .
وقال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، اليوم  الاثنين،  في تغريدة على “تويتر” أن الصحافي الإيراني زم كشف وحشية وفساد النظام في دولة الاحتلال ، مشيراً إلى أن عصابات خامنئى  قتلت واعتقلت أكثر من 860 صحافيا خلال 41 عاماً من حكم الترهيب.
حيث أعلنت 4 دول أوروبية ، الأثنين،  هي فرنسا وألمانيا وإيطاليا والنمسا مقاطعة المنتدى الاقتصادي التجاري رفيع المستوى، بعاصمة  الاحتلال الفارسي، بسبب الغضب العارم الذي توليه الدول الأوروبية حيال إعدام روح الله زم، وقد نجم عن ذلك إلغاء الحدث الحدث بالكامل لحين إشعار جديد، حتى إن إدارة المنتدى والقائمين على تنظيمه من مسؤولي الكيان المحتل قد أعلنوا تأجيل إقامته إلى وقت قادم لم يُحدد بعد.
وفى نفس السياق قامت الاستخبارات الفارسية بإختطاف القيادي الأحوازي، حبيب كعب المعروف بحبيب أسيود بعد ما دخل اسطنبول ليلتقي مع سيدة تدعى صابرين تعمل لصالح الكيان الفارسى ، وتم اختطافه وتخديره، ثم نقله بشاحنة إلى دولة الاحتلال الفارسى بواسطة عصابة تهريب.، حسبما أفاد مسؤولا بالاستخبارات التركية .
واغتالت دولة الاحتلال الفارسى خلال الأعوام الأخيرة،العديد من الشخصيات الوطنية اوالمعارضين لها على الأراضي الأوروبية وغيرها، كما اعتمدت طريقة اختطاف بعض المعارضين في الخارج .
وندد  الاتحاد الأوروبي ب بشدة عملية القتل بعبارات شديدة اللهجة، كما أعلنت فرنسا من منطلقه، أن هذا الإعدام يأتي ضمن سياقات همجية بربرية غير مقبولة من قبل دولة الاحتلال الإيراني، وقالت إنه يتعارض مع الالتزامات الدولية للمحتل الفارسي ، كما وصلت حدة التوترات ما دفع  الاحتلال الفارسى  من استدعاء كل من مبعوث فرنسا وألمانيا والتي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، إحتجاجا على هذه الإجراءات الانتقادات المُعلنة من قبلهما.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى