الأخبار

 بعد أن كان باحثا في التاريخ ..سجين مسن يعاني داخل سجون الاحتلال 

 

سلطت تقارير حقوقية، الضوء علي السجين السياسي، أحمد يزدانيبور، والذي يقضي عقوبته في سجن إيفين منذ فبراير / شباط 2010. في حين أنه مصابًا بمرض رئوي ووفقًا لتشخيص طبيبه ، يُمنع من التواجد في المنزل، حيث يُعاني من الربو المقاوم للعلاج، وكان  يبحث في تاريخ  دولة الاحتلال.

وقال مصدر مطلع “مرض أحمد يزدنيبور تطور مقارنة بالسنوات الماضية وأصاب رئتيه بأضرار بالغة. “بحسب تشخيص الطبيب المعالج ومرضه ، فإن استمرار وجود أحمد يزدنيبور في السجن قد يكون له عواقب تهدد حياته”.
وكان يزدانيبور قد اعتقل من قبل مليشيا الحرس الثوري الإيراني في أحد شوارع طهران في 23 مارس 1998 ، ونُقل إلى سجن إيفين. بعد يوم واحد من اعتقاله ، وتوجه رجال الأمن إلى منزله وفتشوا المبنى وصادروا متعلقاته الشخصية ، بما في ذلك جهاز كمبيوتر وعدد من الكتب والمخطوطات.

أُطلق سراح أحمد يزدانيبور أخيرًا من سجن إيفين في 7 أبريل / نيسان 2010 بكفالة 500 مليون تومان حتى نهاية المحاكمة. وحكمت عليه لاحقًا من قبل محكمة الثورة في طهران بالسجن 3 سنوات و 9 أشهر بتهمة الدعاية ضد النظام والمجتمع والتواطؤ ضد الأمن القومي، ثم اعتقل في 28 فبراير / شباط 2017 ، بعد حضوره وحدة تنفيذ الأحكام بمحكمة إيفين ، ونُقل إلى سجن إيفين لقضاء عقوبته.

 يزدنيبور يبلغ من العمر 63 عامًا تقريبًا،فقد وظيفته في منتصف السبعينيات بسبب أنشطته السلمية تحت تهديد مكتب استخبارات مقاطعة دورود. في السنوات الأخيرة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى