الأخبار

برغم فشل المفاوضات.. إيران تتمسك برفع العقوبات 

قال كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني، اليوم الأحد، أن بلاده متمسكة برفع العقوبات، معتبراً أن على الإدارة الأميركية اتخاذ الخطوة الأولى، مؤكداً أن “طهران لن تتراجع عن مطالبها برفع العقوبات وإعادة تفعيل الاتفاق النووي”.
وأضاف المسؤول الإيراني أنه “نظرا إلى أن الولايات المتحدة هي التي انسحبت من الاتفاقية عام 2018 فيجب عليها اتخاذ الخطوة الأولي، مشيراً إلى أن المقترحات التي قدمتها بلاده لمجموعة 4+1 خلال عملية التفاوض في العاصمة النمساوية “موثقة ومنطقية”، وبالتالي يمكن أن تكون أساسا للمفاوضات”، وفق قوله.
وقال ” مع تقديم تلك المقترحات، بات كل شيء الآن يتوقف على سلوك الأطراف الأخرى، فإذا أوفت الأطراف الأوروبية بالتزاماتها بالكامل وعاد الجانب الأميركي إلى هذا الاتفاق، فسيتم إحياء الاتفاق النووي”.
وفى وقت سابق أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، عدم تمكنه من الوصول إلى اتفاق مع المسؤولين الإيرانيين في طهران،قائلا “اقتربنا من نقطة لا نضمن معها استمرار معرفة ما يحدث في إيران”.
وأضاف غروسي “على الرغم من الجهود التي بذلتُها، لم نتمكن أمس من التوصل إلى اتفاق، وأن توقيت الاتفاق مع إيران حول كاميرات مركز إنتاج معدات أجهزة الطرد المركزي يقترب من نهايته،حيث أعلن عن فشل محادثاته وذلك بعد أن أكد اللهيان على “عزم بلاده الجاد للتعاون البناء مع الوكالة في إطار اتفاقية الضمانات”.
وغادر غروسي عاصمة الاحتلال طهران أمس الثلاثاء بعد لقائه محمد إسلامي، رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، وحسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، وذلك بهدف سعى للتوصل إلى اتفاق مع إيران حول تركيب 4 كاميرات مجددا في مركز إنتاج معدات أجهزة الطرد المركزي (تيسا) في كرج.
 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى