أهم الأخبارحديث اليوم

الإعلام الفارسي ينفي وقوع قتلى له علي يد “طالبان”

 

نفت وكالة أنباء “تسنيم”، التابعة للحرس الثوري الإيراني، نشوب صراع حدودي بين القوات الإيرانية وطالبان.

وكانت وكالة أنباء “بُرنا” الإيرانية أفادت منذ قليل ، أن ‎طالبان هاجمت حرس الحدود الإيراني عند مدينة تايباد الحدودية وقتلت جنديا إيرانيا.

وفى وقت سابق أعلنت مصادر مطلعة، أن اشتباكات مسلحة عنيفة دارت بين مسلحي طالبان ومليشيا حرس الحدود الإيراني عند معبر نيمروز الحدودي غربي أفغانستان .

ونشرت وسائل إعلام أفغانية مقطع فيديو من صحيفة هشت صبح، والتي تظهر مشاهد عنيفة فى الاشتباكات بين الطرفين.

وهناك عدة صراعات بين الطرفين منذ وقت ليس بالقريب ، فبعد أن سيطرت حركة طالبان الأفغانية علي كابل، طرحت الكثير من التغيرات ،حيث أزالت “طالبان ” اللغة الفارسية من لافتة المحكمة العليا.

وجاء ذلك بعد أن أزالت “طالبان” خلال الأشهر الأخيرة اللغة الفارسية من العديد من اللافتات الأخرى، بما في ذلك جامعة “بلخ”.

وظهرت صور اللافتة الجديدة للمحكمة، أنها مكتوبة باللغتين (البشتونية، والإنجليزية) فقط، كما تم تغيير اسم “ستره محكمه” (المحكمة الأفغانية العليا) أيضًا إلى “السلطة القضائية”.

والجدير بالذكر أنه منذ تدهور الأوضاع فى أفغانستان، ويحاول النظام الفارسي التدخل بالشأن الداخلى لفرض السيطرة، وهذا ماجعل عضو حركة طالبان محمد نبي مبين ينتقد التدخلات الإيرانية في أفغانستان، قائلاً إن الرئيس الفارسي إبراهيم رئيسي يتدخل “بوقاحة كبيرة” في أفغانستان، مؤكدا أن الحكومة الإيرانية قلقة بشأن “جواسيسها” وأن الحكومة الأفغانية لن يكون لديها أي جواسيس في أراضي جيرانها.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى