أهم الأخبارتقارير

اصلاح العلاقات مع السعودية والإمارات.. مطالب أمريكية بتفعيل الخطة “ب” ضد ايران

 

طالب السفير إريك إيدلمان وكيل وزارة الدفاع الأمريكية السابق للسياسة و الجنرال تشارلز والد ، شغل منصب نائب قائد القيادة الأمريكية في أوروبا، ادارة الرئيس جو بايدن، بتفعيل الخطة”ب” ضد اايران، مع تعثر الاتفاق النووي.

وحذر الخبيران الامريكان إدارة بايدن من التتمسك بالأمل يأس في التوصل إلى اتفاق نووي جديد، قائلين” لقد فات الوقت للمضي قدما في اتفاق هش وضعيف مع ايران”.

وقالا”إن نية الإدارة في إعادة الانضمام إلى الاتفاق النووي لخطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015 ، واستخدام ذلك لمتابعة اتفاق متابعة “أطول وأقوى” ، لن ينتج عنه ، في هذه المرحلة ، سوى اتفاقية  أقصر وأضعف  ويمنح طهران مكاسب مالية غير متوقعة .

وطالب السفير إريك إيدلمان والجنرال تشارلز والد ال، ادارة بايدن بالاعتراف أن طهران قتلت أي جهد في الدبلوماسية الجادة في اعادة الاتفاق النووي.

ورفض الخبيران أن دعوات  المبعوث الأميركي الخاص بإيران روبرت مالي ان الاتفاق النووي مع طهران يجنب وجود ازمة نووية في منطقة الخليج العربي، معتبير أن الاستمرار في محاولة التوصل الى اتفاق يعد مكسبا لطهران ويكمحها الوقت في الوصول إلى السلاح النووي، كما  يشير تقرير حديث للوكالة الدولية للطاقة الذرية .

وأضاف السفير إريك إيدلمان والجنرال تشارلز والد ال أنه “ومع التهديدات النووية الروسية الأخيرة التي تمنع التدخل الأمريكي المباشر في أوكرانيا ، أصبح لدى إيران الآن حافز أكثر من أي وقت مضى لمواصلة الاقتراب من العتبة النووية بينما يدفن الدبلوماسيون الأمريكيون رؤوسهم في الرمال”.

وشددا على أن تقاعس الإدارة عن العمل في الشرق الأوسط وعدم  إنفاذ  العقوبات الأمريكية ، بدلاً من كسب حسن نية طهران ، يوفر ببساطة لإيران المزيد من الأموال والفرص لزعزعة استقرار المنطقة ومهاجمة المصالح الأمريكية وزيادة مخاطر نشوب صراع كبير.

واوضح السفير إريك إيدلمان والجنرال تشارلز والد ال أنه إذا تُرك هذا النهج في وضع الطيار الآلي ، فإنه يزيد من الضغط الذي سيتعين على الولايات المتحدة وشركائها تطبيقه للحصول على تنازلات من طهران ، مع تقليص النافذة للقيام بذلك. تزيد سنوات من تراجع الالتزامات الأمريكية في الشرق الأوسط الأمور سوءًا ، حيث يساور شركاء أمريكا وطهران شكوك جدية بشأن استعداد واشنطن لوقف العدوان النووي والإقليمي لإيران.

وقال السفير إريك إيدلمان والجنرال تشارلز والد ال أنه يجب أن يكون الهدف المباشر للخطة “ب” هو مواجهة هذه الأنشطة الخبيث، ويجب على الإدارة أن توضح تمامًا أن الولايات المتحدة تعيد تكريس اهتمامها ووجودها في الشرق الأوسط من خلال مبدأ بايدن الذي يؤكد استعدادها لاستخدام جميع عناصر القوة الوطنية ، بما في ذلك القوة العسكرية ، للدفاع عن المصالح الحيوية للولايات المتحدة في المنطقة ، بما في ذلك منع الأسلحة النووية. الانتشار. وهذا يتطلب أيضًا عكس اتجاه الإدارة ، كما ورد في شهادة مالي ، للتقليل من أهمية الخيارات العسكرية الأمريكية لمنع إيران نووية.

 

 

على الرغم من ضرورة تعزيز مصداقية مبدأ بايدن من خلال التخطيط لحالات الطوارئ الأمريكية المحدثة والتدريبات المشتركة ووضع القوة المحسن ، يجب على أمريكا أيضًا تعزيز القدرات العسكرية لشركائها الشرق أوسطيين الراغبين على الخطوط الأمامية والعمل على دمج جهودهم بشكل أكثر تماسكًا في شبكة الدفاع الإقليمية.

كما شددا على انه “قبل كل شيء ، هذا يعني دعم حرية العمل لإسرائيل ، التي تحملت أثقل أعباء الصمود في مواجهة طهران. يجب على الولايات المتحدة أن تنقل بسرعة الأسلحة الرئيسية التي تقوم إسرائيل بالفعل بترتيب شرائها ، بما في ذلك ناقلات التزود بالوقود من طراز KC-46A وطائرات F-35 الإضافية والذخائر الموجهة بدقة والدفاعات الصاروخي”..

وأضافا “بناءً على الفرص الاستراتيجية التي أوجدتها اتفاقيات الابراهيمي، يجب على إدارة بايدن  إيجاد طرق  لدمج القوات الإسرائيلية ذات القدرات العالية في التدريبات العسكرية والعمليات وفرق العمل الأمنية البحرية المشتركة التي تقودها الولايات المتحدة مع شركائها العرب. بالإضافة إلى ذلك ، هناك حاجة ماسة إلى جهود جادة لبناء دفاع جوي فعال على مستوى المنطقة ونظام إنذار مبكر مشترك لمواجهة  التقدم الإيراني المثير للقلق  في الصواريخ والطائرات المسلحة بدون طيار. يجب على الولايات المتحدة أيضًا استكشاف طرق لتسهيل نقل أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية ذات المستوى العالمي إلى الخليج”.

واعتبر السفير إريك إيدلمان والجنرال تشارلز والد ال أن قمة الشرق الأوسط المحتملة الشهر المقبل ( قمة تجمع الرئيس بادين مع ملوك وأمراء الدول الخليجية)، فرصة مثالية للإعلان رسميًا عن هذا النهج الأمريكي المعزز، ولإصلاح العلاقات الدبلوماسية مع الرياض وأبو ظبي، مضيفا ان لقد انزعج هذان الشريكان الحيويان بشدة من استمرار الخطة (أ) وبدأا في التحوط تجاه مزيج من الصين وروسيا وإيران.

 

كما طالبا الخبيران ادارة بايدن بفرض عقوبات صارمة على منتهكي الحظر الأمريكي على صادرات النفط الإيرانية – على سبيل المثال ، الصين – من شأنه أن يخنق تدفقات الإيرادات الرئيسية للنظام الإيراني. من خلال العمل مع حلفائه الأوروبيين ، يجب على فريق بايدن أيضًا التحرك لتوجيه اللوم إلى طهران بسبب  إعاقتها المنهجية  للمفتشين النوويين الدوليين والسعي إلى “العودة” لعقوبات الأمم المتحدة الملزمة قانونًا ردًا على انتقال إيران إلى شفا القدرة على إنتاج أسلحة نووية.

قال البيت الأبيض باستمرار إنه سينتقل إلى الخطة ب  إذا  فشلت الدبلوماسية في تأمين عودة خطة العمل الشاملة المشتركة. لقد أوضحت إيران أنها لن تحدث لأي شيء من بعيد مثل الشروط المقبولة. يجب على الولايات المتحدة المضي قدمًا أيضًا.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى