أهم الأخبارتقارير

إمام الجمعة لأهل السنة زاهدان يهاجم النظام الايراني: أطلقوا سراح المعتقلين

طالب، إمام الجمعة لأهل السنة زاهدان بإقليم بلوشستان المحتل مولوي عبد الحميد زاهي ، في خطابه الذي ألقاه في صلاة الجمعة ، النظام الايراني بوقف إعدام المتظاهرينن مطالبا بالافراج عن رجال الدين السنة البلوش المعتقلين في سجون الاحتلال الفارسي
واعرب مولوي عبد الحميد عرب عن أسفه لإصدار حكم الإعدام في قضية الطبيب المعتقل حميد قرهشنلو ، بوقف تسمية المعتقلين بـ “المحارب” وإصدار أحكام الإعدام بحقه.
انتقد إمام أهل السنة زاهدان في خطبه اليوم ، كما في الأسابيع الماضية ، إصدار أحكام قاسية بحق المتظاهرين الذين اعتقلوا خلال الانتفاضة الثورية الإيرانية ، وقال: “أطلقوا سراح سجناء الاحتجاجات ولا تشددوا عليهم ، فغالبيتهم من الشباب والفتيان والفتيات”.
ومضى يقول: “في آيات القرآن إذا لم يقتل إنسان ما لم يقتل نفسا” ، مؤكدا أنه “حتى لو سميتهم محارب فلا تقتلهم”.
كما دعا مولوي عبد الحميد إلى حرية الجماعات العرقية وحرية الكلام والقلم والأحزاب والفكر ، إلى جانب معالجة مشاكل الناس.
وأشار أيضا إلى اعتقال رجال الدين السنة في البلاد ، مثل ماموستا سيف الله حسيني من جافانرود ، الذي “اعتقل بعنف” ، مولوي عبد القادر نقشبندي ، الإمام جمعة راسك ، ومنع الإفراج المشروط عن مولوي فضل الرحمن كوهي ، وقال : في موضوع أمن الإقليم ووحدته يتفق جميع العلماء. الآن انتقاد شخص ما أكثر حدة وقسوة وانتقاد شخص آخر أكثر ليونة.
كما تحدث عبد الحميد إسماعيل زاهي عن عدم ازدهار “أسبوع الوحدة” في السنوات الأخيرة ، وذكّر: “في الآونة الأخيرة ، أصبح هذا الأسبوع ضعيفًا لدرجة أن الضيوف الأجانب لم يأتوا وكان حضور الضيوف المحليين ضعيفًا وضعيفًا لأن الشعار كان الوحدة ، لكن لم تكن هناك وحدة حقيقية “.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى