أخبار الأحوازالعالم العربيتقارير

شخصيات ومنظمات سياسية تدعو للاعتراف بدولة الأحواز.. فيديو

دعت شخصيات ومنظمات سياسية عربية الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي لاعتراف بدولة الأحواز المستقلة.
وأكد الحضور عبر مؤتمر “زووم” دعمهم لنضال الشعب تزامنًا مع الذكرى الـ 96 لاحتلال طهران للأحواز العربية.

واستنكر الحضور الاحتلال الفارسي لدولة الأحواز منذ  أبريل/نسيان ١٩٢٥، مشدد على ادانتها لسياسة الاحتلال لطمس الهوية العربية في الأحواز عبر سياسة التفريس  والتهجير والتغيير الديمغرافي.

ويخوض الشعب الأحوازي صرعا تاريخيا واسطوريا ضد الاحتلال الفارسي منذ العهدين البهلوي ولعقود من الزمن بشأن رغبتهم في إعادة السيادة وإقامة دولة مستقلة.

و تميزت الفترة بين عامي ٢٠٠٥ و ٢٠١٥ بثلاث حلقات رئيسية من الاضطرابات في الأحواز، وفي ٢٠٠٥ بلغت الاحتجاجات السلمية ذروتها – التي بدأت في ١٥ أبريل/ نيسان وكانت تطالب بإصلاحات وحقوق الإنسان – واجهها الاحتلال الفارسي بحملة قمع شرسة خلفت ٣٠ قتيلاً على الأقل ومئات المصابين.

ومرة أخرى اندلعت الاحتجاجات حاشدة في الأحواز في أبريل/ نيسان ٢٠١١، وكان يسمى بـ”يوم الغضب الأحوازي” في أعقاب حركة الربيع العربي الإقليمية، لم يكتفِ النظام الفارسي بسحق الانتفاضة في الأحواز بلا رحمة، ولكنه ورد باعتقالات جماعية للمحتجين وقتل العديد من الأفراد المشتبه في تورطهم في قيادة الاحتجاجات.
وأيضا في عام ٢٠١٥ اندلعت المزيد من الاحتجاجات واستقبلها الاحتلال الفارسي مرة أخرى بقمع وحشي ضد كل المعارضة واعتقل المئات.

https://mobile.twitter.com/ahbabalrafidain/status/1384124601307844609

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى