إدانات واسعة ورعب عالمي من قرارات إيران النووية ..فهل من خطوة لردعها

إيثار السيد

لم يكن قرار السلطات الإيرانية البدء في تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 بالمئة باستخدام طاردات مركزية متطورة مفاجئ، حيث اعتاد العالم على التجاوزات الفارسية وكذلك المراوغة والكذب .

ولكن أعلن الجميع إدانتهم للقرار الذى يشكل خطرا واضحا فى إقدام السلطات الفارسية على خطوة نووية خطيرة ، ربما تهدد العالم .

وقد تساءل خبراء وسياسيون هل حان الوقت لكى يتحد الجميع تجاه التجاوزات الفارسية الخطيرة ، وهل سيكون هناك خطوة لردعها .

قلق سعودى

‏نقلت وكالة الأنباء السعودية واس عن الخارجية ‎السعودية قلقها جراء مايحدث فى إيران.

حيث صرحت وزارة الخارجية السعودية ” نتابع بقلق تطورات برنامج ‎إيران النووي وآخرها الإعلان عن رفع نسبة تخصيب اليورانيوم.

كما دعت المملكة العربية السعودية إيران إلى تفادي التصعيد، وعدم تعريض أمن المنطقة لمزيد من التوتر.

وجاء ذلك فى بيان للخارجية السعودية والذى أكد أنه على المجتمع الدولي أن يتوصل لاتفاق مع إيران بمحددات أقوى وأطول، والعمل بإجراءات تمنع إيران من الحصول على السلاح النووي، مؤكدة أنه “ينبغي على العالم أن يأخذ بعين الاعتبار قلق دول المنطقة من تصعيد إيران”.

الجامعة العربية: زيادة شكوك

كما أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط عن بالغ قلقه إزاء قرار السلطات الإيرانية البدء في تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 بالمئة باستخدام طاردات مركزية متطورة.

ويرى الأمين العام في هذا القرار تطورا خطيرا باعتباره خطوة واضحة وأكيدة نحو تطوير سلاح نووي وبما يساهم في زيادة الشكوك إزاء الأهداف الحقيقية للبرنامج النووي الإيراني، خاصة في ظل عدم الحاجة لليورانيوم عالي التخصيب في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، مؤكدا أن هذا التطور المؤسف يأتي في سياق انتهاكات مستمرة من جانب ايران لالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي الذي يشهد حاليا مفاوضات حثيثة لإعادة إحيائه.

قلق أوروبى

وفى نفس السياق اعتبرت كلا فرنسا وألمانيا وبريطانيا، أن قرار إيران بشأن تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% يشكل تطوراً خطيراً.

وحذرت الدول الثلاث من أي تصعيد «من جانب أي طرف كان» بعد الحادث في الموقع النووي الإيراني.

وأكدوا في بيان مشترك، إن باريس وبرلين ولندن «أخذت علماً بقلق بالغ بإعلان إيران للوكالة الدولية للطاقة الذرية عن إطلاق تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% عبر استخدام أجهزة طرد مركزي متطورة، و يشكل تطوراً خطيراً لأن إنتاج اليورانيوم العالي التخصيب يشكل خطوة مهمة لصنع سلاح نووي .

In this article

Join the Conversation


آخر الأخبار