أخبار العالمأهم الأخبارتقارير

سيناتور أمريكي : على واشنطن عزل النظام الايراني

قالت كلوديا توني ، عضو مجلس النواب الأمريكي ، إن “الحكومة الأمريكية بحاجة إلى اتخاذ مسار مختلف في مجال السياسة الخارجية وإيران ودعم إرادة وحقوق الشعب الإيراني”.

وانتقدت عضو مجلس اانواب الأمريكي السياسة الخارجية للإدارة الحالية ، قائلة إن على واشنطن عزل نظام السياسة الخارجية الايراني. يجب أن نتأكد من أننا نعزز حلفاءنا في المنطقة ، ونقوي علاقاتنا في الشرق الأوسط ونبقي النظام الإيراني معزولاً.

قال النائب من ولاية نيويورك إن السياسة الخارجية لواشنطن يجب أن تكون مثل دعم إرادة الشعب الإيراني، مضيفة ان “سياستنا الخارجية يجب ان تكون من شأنها اعطاء فرصة لملايين الايرانيين ، ليس فقط في ايران ، ولكن ايضا في الخارج ، الذين يريدون السلام والديمقراطية وهم على اتصال دائم بنا”. إنهم فخورون جدًا بثقافتهم والخدمات التي قدموها لتاريخ البشرية ، ويريدون بناء مجتمع ديمقراطي. نريد هذا الشيء المهم ليس فقط لشعب ايران ولكن لجميع شعوب العالم.

وقالت “الطريقة التي يقود بها روبرت مالي طريق العودة إلى الاتفاق النووي هي الطريقة الخاطئة” مشيرة إلى عقيدة رونالد ريغان القائلة بضرورة السعي لتحقيق السلام من موقع قوة. في الوقت نفسه ، نعود إلى طريق دبلوماسية احتجاز الرهائن ، وستمكّنهم السبعة مليارات دولار التي تصلهم من مواصلة احتجازهم كرهائن. هذا هو الطريق الخطأ. “يجب أن نكون أكثر عدوانية ، لكن يجب أن نكون من موقع قوة وليس من موقع ضعف ، لأننا يجب أن ندعم مثل هذه الخطوة اقتصاديًا وسياسيًا ودبلوماسيًا”.

وقالت كلوديا توني: “أعتقد أن حقوق الإنسان كانت على الدوام محور السياسة الخارجية الأمريكية” ، في إشارة إلى موقف الحكومة الأمريكية من وضع حقوق الإنسان في صميم السياسة الخارجية. في الواقع ، حكومة بايدن غافلة عن هذه القضية في جميع أنحاء العالم. وهذا الإهمال مهم بما في ذلك في إيران وما تفعله بشعبها وكيف تدعم الإرهاب في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

كما وصف توني إحياء اتفاق النووي بأنه غير مثمر ، واصفا إياه بأنه اتفاق لن يساعد الشعب الإيراني أو استقرار المنطقة. وقال النائب الأمريكي “إنهم (مسؤولي الجمهورية الإسلامية) معادون لجيرانهم سواء في السعودية أو اليمن أو المنطقة بأسرها”. إنهم يبحثون عن عدم الاستقرار والعنف الذي كلفت أفعالهم أرواحًا “.

وقال “كنا نتمنى أنه باتفاقات إبراهيم والوعود التي قطعها جو بايدن وأنتوني بلينكن ، ستستمر شرارة السلام في المنطقة ، لكن مع اتفاق برجام الجديد ، سيسقطون النظام”. 100 مليار دولار ، لا تنفق على تحسين الشعب الإيراني ، بل على الإرهاب والجماعات التي تعمل بالوكالة وأنشطة العنف في المنطقة وحول العالم “.

تشير 100 مليار دولار التي ذكرتها السيدة تاني إلى تقرير نشره مركز أبحاث جمهوري في عام 2020 ، أعادت فيه إدارة أوباما 100 مليار دولار من الأموال الإيرانية المحظورة إلى ذلك البلد بع الاتفاق النووي. وبحسب التقرير ، فقد تم إنفاق جزء كبير من هذا المبلغ على انتشار الإرهاب.

كما قالت كلوديا توني إن على حكومة الولايات المتحدة أن تدعم الشعب الإيراني ضحايا القمع من قبل النظام الحاكم.

وتعثرت المحادثات النووية لإحياء برجم بعد ثماني جولات استمرت عدة أشهر في فيينا. قالت إدارة جو بايدن مرارًا وتكرارًا إنها ترى الدبلوماسية كخيار أفضل لمواجهة طموحات إيران النووية.

صرح كبار مسؤولي إدارة بايدن مرارًا وتكرارًا بأن العودة إلى برجام تصب في المصلحة الوطنية للولايات المتحدة وحلفائها وشركائها ، وأنهم سيلجأون إلى “خيارات أخرى” إذا فشلت المفاوضات الأمريكية.

في أعقاب الإجراء الأخير الذي اتخذته جمهورية إيران الإسلامية بقطع كاميرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، أصدر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين بيانًا أكد فيه على ضرورة تعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى