تقارير

تقرير.. هل يتفاقم الوضع بين الاحتلال الفارسى وكوريا الجنوبية خلال الأيام المقبلة

كتب:إيثار السيد

مما لاشك فيه أن العقوبات الأمريكية كبلت دولة الاحتلال الفارسى وجعلت أموالها حبيسة البنوك الدولية، فلايمضى شهر إلا واغلال العقوبات تضيق حول عنق خامنئي وعصاباته مما يؤثر سلبا على علاقة الاحتلال بالدول الكبرى فلم يعد الأمر متوقف فقط على أمريكا، حيث طال العلاقات بين دولة الاحتلال الفارسى وكوريا الجنوبية .

تجميد أموال فارسية

حيث أعلنت حكومة الاحتلال الفارسى فى وقت سابق أن السلطات في كوريا الجنوبية تحتجز أرصدة خاصة بها تقدر بـ5,8 مليار دولار ، مما جعل عصابات الاحتلال تقابل هذا التصرف برد إجرامي .

وكشف رئيس غرفة التجارة الإیرانية-الكورية الجنوبية، عن مفاوضات تجري مع سيول لمقايضة أرصدة دولة الاحتلال الفارسى المجمدة لديها بأنواع من السلع منها لقاح فيروس كورونا.

تصرفات إجرامية

و احتجزت مليشيا الحرس الثوري الفارسى ،فى وقت سابق ناقلة تابعة لكوريا الجنوبية في مضيق هرمز.

ونشر الإعلام الفارسى صوراً لسفينة كوريا الجنوبية المحتجزة.

تراجع صادرات

وتراجعت صادرات دولة الاحتلال الفارسى إلى كوريا الجنوبية إلى 8.6 مليون دولار في عام 2020، بينما كانت أكثر من 2.13 مليار دولار في عام 2019، وبذلك تكون صادرات إيران إلى كوريا الجنوبية قد انخفضت بنسبة 99.5٪ خلال عام واحد ، حسبما أفادت إحصاءات الجمارك في كوريا الجنوبية.

وللمرة الأولى تنخفض الصادرات الفارسية على مدى العقود الثلاثة الماضية

انخفاض واردات

وعلى الجانب الآخر انخفضت صادرت البلاد إلى دولة الاحتلال الفارسى إلى 186 مليون دولار في العام الماضي، بانخفاض نسبته 34٪ مقارنة بعام 2019.

حيث بلغت الصادرات الفارسية إلى هذا البلد عام 2017 قبل العقوبات الأميركية أكثر من 7 مليارات دولار ووارداتها من كوريا 4 مليارات دولار.

جر المنطقة للحرب
وقد سلط موقع دولة الأحواز العربية فى وقت سابق فى تقرير له حول محاولة دولة الاحتلال الفارسى جر المنطقة إلى المزيد من الصراعات وعدم الاستقرار اما عن طريق مليشياتها المسلحة أو تصرفاتها الإرهابية.

حيث أعلنت وسائل الإعلام الأجنبية،فى وقت سابق ، إرسال كوريا الجنوبية قوات تابعة لها إلى المنطقة ،بعد أن احتجزت مليشيا الحرس الثوري الفارسى لناقلة تابعة لهم.

و‏طالبت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية بالإفراج الفوري عن ناقلة تحمل مواد كيميائية تمت مصادرتها في مضيق هرمز قبالة عمان ، حسبما أفادت رويترز .

خلاف علنى

ويبدو أن الخلاف الفارسى مع كوريا الجنوبية لم يكن تحت المائدة حيث أعلنت وسائل الإعلام الفارسية أن سفن الحرس الثوري هي من احتجز الناقلة،حيث قال مصدر في هيئة الموانئ والشحن الفارسية إن توقيف السفينة التي ترفع علم كوريا الجنوبية .

العقوبات تتوالى

وأعلنت الولايات المتحدة عن فرض عقوبات جديدة على دولة الاحتلال الفارسى ، والتى شملت صناعة النقل البحري وكذلك مؤسسات إنتاج الأسلحة التقليدية في البلاد .

وقال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، فرض عقوبات ضد 7 مؤسسات وشخصين على صلة بخطوط النقل الفارسية والمؤسسات التابعة لها، كما شملت العقوبات المؤسسات الضالعة في إنتاج الأسلحة التقليدية،مؤكدا إرسال دولة الاحتلال الفارسى أسلحة إلى دول مثل سوريا والعراق واليمن وأنحاء أخرى من العالم.

وصرح الوزير الأمريكى إن إنتاج الأسلحة التقليدية في دولة الاحتلال الفارسى يمثل تهديدًا دائمًا على الأمن الإقليمي والدولي،و أنه في الجولة الجديدة من العقوبات ضد دولة الاحتلال الفارسى ، تم إدراج الصناعة البحرية ، ومنظمة الصناعات الجوفضائية، ومنظمة الصناعة الجوية ، على القائمة وذلك لتورطها في البيع ونقل الأسلحة المباشر وغير المباشر أو معدات الأسلحة أو لاستخدامها لصالح مليشيا الاحتلال الفارسى .

استمرار التهديدات

واتخذ خامنئي وعصاباته من التهديدات والتصريحات العنجهية سمة للمرحلة للرد على الإجراءات الأمريكية ،وهذا الأمر الذى لن ترضى به الولايات المتحدة الأمريكية القوى العظمة فى العالم .

وبعد فرض العقوبات الإقتصادية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية على دولة الاحتلال الفارسى، أصبح خامنئي ‏وعصاباته غير قادر على الوصول إلى عشرات المليارات من الدولارات من الأموال المجمدة في دول أخرى .

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى